الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الكهرباء في جنين مشكلة في البيوت ووعود على الورق

 

رام الله - رايــة:

مجدوليـن زكـارنــة -

تعاني مدينة جنين منذ فترة من ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي بشكل شبه متواصل لساعات، الأمر الذي اثار غضب المواطنين تزامنا مع موجة الحر التي شهدتها المنطقة خلال اليومين الماضيين.

غضب المواطنين من سوء خدمة الكهرباء دفعهم الى الهجوم على مقر شركة كهرباء الشمال في مدينة جنين تعبيرا عن سخطهم اول أمس.

شركة كهرباء الشمال في جنين تقول على لسان مديرها المهندس ايوب فريحات:" إن سبب انقطاع التيار الكهربائي عن معظم احياء مدينة جنين اضافة الى 8 بلدات مجاورة للمدينة يعود لتقليص الشركة القطرية الاسرائيلية للكمية المزودة لمدينة جنين الى النصف بسبب الديون المستحقة على الشركة والبالغة 130 مليون شيكل".

وعود على ورق ... بهذه الكلمات وصف المهندس فريحات تعامل الحكومة مع مشكلة التيار الكهربائي في محافظة جنين، خلال حديثه لـ"رايــة".

وعود الحكومة توالت بتشغيل محطة كهرباء الجلمة التي افتتحها رئيس الوزراء رامي الحمدالله قبل عام لتخفيف الضغط الواقع على شركة كهرباء الشمال وقال حينها:" انها جزءا من مشروع إنشاء أربع محطات في وسط وشمال وجنوب الضفة الغربية، وجزءا من عمل شامل ومتكامل للنهوض بقطاع الطاقة في فلسطين وضمان تلبيته للحاجات المتزايدة والمضطردة للمواطنين". هذا الكلام ذهب مع الريح فالمحطة لازالت عاطلة الى الآن.

ومن جانبها اصدرت شركة كهرباء الشمال على موقعها الالكتروني بيانا تعزي فيه انقطاع التيار الى خلل في احد المحولات الرئيسية "القطرية الاسرائيلية" التي تغذي منطقة جنين وقرار الشركة بتزويد المنطقة بنصف القدرة الكهربائية المطلوبة ما دفع الشركة الى فصل معلن لتوزيع الكهرباء لكامل أحياء مدينة جنين بإستثناء منطقة السوق.

المواطنة ختام ابو الرب تقول: "اشعر بأني أدفع نقودي دون فائدة الخدمة التي تقدم لنا لا تستحق ما ندفعه... هناك تقصير واضح من الجهات المعنية، لا يجب تفضيل منطقة السوق عن الاحياء السكنية".

وردا على اشكالية منطقة السوق قال المهندس فريحات: "الكهرياء لم تقلص في منطقة السوق لانها غير مربوطة بالشبكة الاسرائيلية فلم  يشملها الانقطاع". 

مشكلة الكهرباء ورفيقتها المياه تلك المشاكل المتعلقة بالبنى التحتية تحظى بوعود كبيرة جدا من قبل الحكومة منذ سنوات ولكن ما ينفذ اقل بقليل من الواجب تقديمه للمواطن الذي يدفع المال ويتوقع خدمة مكافأة. هكذا يقول لسان حال المواطن في جنين.

يذكر ان "رايــة" تحدثت في تقرير سابق قبل 7 أشهر عن مشكلة "الرمش" وانقطاع الكهرباء في مدينة جنين والاحتجاجات الحاصلة من التجار حينها.

 

Loading...