الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مشاركة بلدية نابلس في مؤتمر القمة العالمية للعمل الإنساني

رام الله-رايــة:


شاركت بلدية نابلس في القمة الدولية للعمل الإنساني المنعقد في العاصمة التركية اسطنبول بمشاركة فاعلة من منظمة المدن المتحدة للسلطات المحلية والتي تترأسها بلدية اسطنبول. وتم تنظيم هذا المؤتمر برعاية الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وبحضور السكرتير العام للأم المتحدة بان كي مون، بالإضافة إلى تمثيل ديبلوماسي رفيع المستوى. وقد عقد المؤتمر في الفترة 22-24/5/2016 حيث مثل بلدية نابلس في هذا المؤتمر الأستاذ هاني مقبول، عضو المجلس البلدي وبمشاركة 60 دولة من مختلف دول العالم منها فلسطين والاردن واليمن وتونس والجزائر والمغرب.

وقد ركزت فعاليات المؤتمر على قضية الهجرة المتزايدة في الأعوام الأخيرة نتيجة للمتغيرات السياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وتداعيات ذلك على الأوضاع السكانية للعديد من الدول التي شهدت نزاعات، مما اضطر مواطنوها للهجرة إلى عدد من دول العالم طلبا للأمن والأمان. وهدف المؤتمر إلى التوصل الى آليات ومبادرات عملية من شأنها الاسهام والاستجابة لمتطلبات المهجرين الإنسانية والحياتية. وافتتحت فعاليات المؤتمر في كلمة ترحيبية ألقاها رئيس بلدية اسطنبول الدكتور قدير توباس، ممثلا عن الرئيس التركي اردوغان، مشيرا الى ان الكوارث لا تقتصر على الزلازل والحروب فحسب، وإنما هناك كوارث قد تعود لأسباب سياسية وأخرى إنسانية، وأن الفئات الأكثر تضررا وتأثرا بها هم النساء والأطفال والشيوخ، هذا فضلا عن ما تتركة الحروب والنزاعات من دمار وأثار نفسية عليهم مما يؤدي إلى تشردهم وبقائهم دون مأوى. وأمام ما يحدث من الحروب في سوريا والعراق تحديدا ، ونزوح مئات الآلاف من اللاجئين ، فقد استقبلت الجمهورية التركية وتحديدا العاصمة اسطنبول الكثير منهم وفتحت لهم مخيمات الإيواء، وأنفقت مئات الملايين على ذلك. وأمام هذا الوضع الصعب، لا بد من التفكير بعدد من الإجراءات التي تسهم بالتغلب على هذه التحديات.

أما بان كي مون، فقد بين ان مدينة اسطنبول هي مدينة عالمية وهي من المدن التي تتضخم وتعاني باستمرار بسبب استقبال المهاجرين والمحاصرين من الحروب، وهي ظاهرة عالمية متفاقمة ، وان تركيا تستضيف الآلاف من المهاجرين، وهذا يشكل ضغط كبير على البنية التحتية وكذلك باقي المدن التركية الأخرى، مشيرا إلى زياراته لعدد من الدول المستضيفة لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين وغيرهم خاصة الأردن ، لبنان، تركيا، العراق. وبهذا الخصوص، نادى بان كي مون كافة الحكومات والدول للتعاون وحشد الجهود من اجل حلها.

وخلال المؤتمر تم تنظيم جولة ميدانية تعريفية لمدينة اسطنبول تم خلالها الاطلاع على أهم الأماكن التاريخية ووالسياحية فيها وكذلك النشاطات والمراكز الثقافية التابعة للبلدية خاصة المراكز التي تعنى بشؤون المرأة والطفولة والشباب. وكذلك، اطلع المشاركون مركز المعلومات التابع للبلدية والذي شمل على ما يزيد 20 قطاعا هاما، والتي أهلت المدينة لحصد جوائز أفضل مدينة رياضية وكذلك لقب العاصمة الثقافة للعامين 2010 و 2012 .

Loading...