الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"مقلوبة".. تعريف بالمطبخ الفلسطيني في قلب اوروبا!

رام الله-رايــة:

 "مقلوبة".. موقع الكتروني جاءت فكرته من فداء ابو حمدية عندما كانت تدرس في الجامعة بايطاليا حيث حصلت على ماجستير في مجال التثقيف الغذائي.

وهدفت أبو حمدية من خلال هذا الموقع إلى قياس مدى تمسك الناس بالمطبخ الفلسطيني الذي يشتهر بالأطعمة الكثيرة، حيث ان هذا الموقع هو جهد شخصي منها وعلى حسابها الخاص وليس لها اي مردود مالي منه.

وقالت ابو حمدية لبرنامج "راديو شات" عبر "رايــة" ان المطبخ الفلسطيني جاءت فكرته للدفاع عن الهوية الفلسطينية وحتى لا تُنسب هذه الاكلات الى اسرائيل كما حصل في كثير من المرات، لا سيما تسويق الإحتلال خلال المعارض في ايطاليا وغيرها من البلدان الاوروبية على ان الفلافل والمقلوبة والمجدرة وغيرها هي اكلات اسرائيلية بامتياز.

وأوضحت ان الذين لم يأتوا الى فلسطين ولا يعرفون اكلاتها تظل الفكرة المغلوطة في "بالهم" ان هذا الطعام هو اسرائيلي، قائلة: "في الاكسبو ميلانو عام 2015 في ايطاليا كان هناك عرض للطبخ الفلسطيني في زاوية اسرائيلية وتضم أكلات على أساس أنها اسرائيلية ".

وتم تصميم موقع "مقلوبة" باللغتين الايطالية والانجليزية وقريبا سيترجم الى العربية، وتضيف القائمة عليه ان الزيارات على الموقع كبيرة جدا، سواء على الشبكة العنكبوتية أو مواقع التواصل الإجتماعي، ما دفعها الى تأليف كتاب تعريفي بالمطبخ الفلسطيني حيث تم توقيعه في ايطاليا بصفتها "إحدى الدول الأوروبية التي رحبت بنا".

وتذهب أبو حمدية الى المدارس في ايطاليا لتعليمهم دروس الاكل الفلسطيني، ما يعزز فكرتها الرامية إلى أن "المقلوبة وغيرها من الطبخات هي فلسطينية".

هذا ويحتوي الموقع المذكور على فيديوهات متنوعة من الاكلات الفلسطينية.

موقع فداء ابو حمدية بالغة الايطالية: http://fidafood.blogspot.com/

اما باللغة الانجليزية: http://www.maqlouba.com/en/

 

للاستماع للحلقة الكاملة:

http://www.raya.ps/ar/raya-programs/939918.html?episode=5765

 

Loading...