الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مشاركة فلسطينية في مهرجان السفارات للثقافة والمأكولات في التشيك

رام الله-رايــة:

شاركت سفارة دولة فلسطين لدى التشيك، في مهرجان السفارات للثقافة والمأكولات، الذي أقيم الليلة الماضية، في الضاحية السادسة بالعاصمة براغ.

وعرضت السفارة بالتعاون مع نادي الجالية الفلسطينية هناك مواد إعلامية تعريفية بالقضية الفلسطينية، ومطبوعات ترويجية للسياحة والثقافة والتراث الفلسطيني، بالإضافة إلى عرض كتب فلسطينية مترجمة إلى اللغة التشيكية، وعلى رأسها ديوان "إني آت إلى ظل عينيك"، للشاعر الكبير محمود درويش، ترجمه من العربية إلى التشيكية، المترجم والدبلوماسي الفلسطيني السابق، برهان قلق.

وضم الجناح الفلسطيني أيضا منتجات تراثية وتقليدية، ومجسمات صدفية، ومطرزات يدوية، ومأكولات ومشروبات شعبية، وكوفيات وأعلام، بالإضافة إلى فتح منفذ للبيع، ذهب ريعه، إلى إحدى جمعيات المجتمع المدني التشيكي.

وجاءت مشاركة فلسطين هذا العام إلى جانب 24 دولة أخرى شاركت من خلال بعثاتها الدبلوماسية، المعتمدة لدى جمهورية التشيك في المهرجان، كنوع من أنواع التفاعل بين الجنسيات العالمية، مع المجتمع المحلي في التشيك.

وأشار السفير الفلسطيني خالد الأطرش إلى أنه كان هناك إقبال واضح على الحصول على وجبات المأكولات الشعبية، واقتناء المنتجات التذكارية، والمطبوعات الترويجية، التي تعبر عن تراث شعبنا الفلسطيني، وتعرف بقضيته.

وأكد "أن الثقافة الفلسطينية قادرة على تسجيل حضورها في أي مكان، لا سيما وأنها امتداد لعلاقة غزيرة التنوع بين الإنسان الفلسطيني وتاريخه على أرضه، الذي لن تتمكن أي ثقافة عابرة من مصادرته، أو شطبه، أو إلغائه".

من جهته، قال رئيس نادي الجالية الفلسطينية في التشيك شديد بسيسو، إن "الجهد الثقافي والاجتماعي يشكل رافعة كبرى للتعريف بشعبنا الفلسطيني، وقضيته العادلة، التي يمكن أن تكون حاضرة من خلال مبادرات بسيطة في الظاهر، ولكنها عميقة الأثر في عيون ونفوس المتلقين".

وأضاف أن "فلسفة ورؤية عمل نادي الجالية تقوم على هذا الأساس، بما يضمن من جانب آخر تحقيق تواصل مثمر لصالح القضية الفلسطينية مع المجتمع المحلي التشيكي، واستقطاب متضامنين جدد مع شعبنا، بوصفه شعبا يحب، ويستحق الحياة".

Loading...