الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"أفكار" والممثلية البولندية تختتمان ورشة عمل حول المشاركة المجتمعية

رام الله-رايــة:

اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي ورشة عمل على مدار يومين برام الله، تمركزت حول دور الشباب في دولة ديمقراطية وكيفية انخراطهم وتحسين دورهم في المجتمع مستهدفة الشباب القادة في مؤسسات المجتمع المدني العاملة في فلسطين وبالتعاون مع الممثلية البولندية في فلسطين، وقد شارك في الورشة 15 شاب/ة يمثلّون 11 مؤسسة ثقافية وشبابية وحقوقية من مؤسسات المجتمع المدني من مختلف مناطق الضفة الغربية.

وافتتحت الورشة السيدة الكساندرا بوكوسكا رئيسة ممثلية بولندا في فلسطين، والسيد عودة زهران مدير عام مؤسسة "أفكار". وفي كلمتها الافتتاحية، عبّرت بوكوسكا عن سعادتها في تنفيذ هكذا برامج وأنشطة مستهدفة الشباب الفلسطيني وكيفية الاستفادة من الخبرات العالمية في تمكين قدراتهم من اجل الانخراط الفعال لدورهم في المجتمع، وبدوره ثمّن زهران دور الممثلية البولندية وحضورهم منذ 10 سنوات في فلسطين كما وشكر السيدة بوكوسكا على تعاونها الكبير مع أفكار في تنفيذ ورعاية الورشة التدريبية وكذلك استحضار الخبيرة البولندية اجاتا- العضو في مؤسسة اشوكا العالمية منذ العام 2001 لتيسير الورشة.

وقد تحدثت الخبيرة اجاتا عن دور الشباب في دولة ديمقراطية وكيفية انخراطهم وتحسين دورهم في المجتمع. ففي اليوم الاول، استعرضت  المدربة مجموعة من قصص النجاح والتي ساهمت في حلول ابداعية لمعالجة قضايا مجتمعية مستعرضة هذه القصص من مصر وأفغانستان وفلسطين والأردن والبرازيل وطاجيكستان وكندا وبريطانيا وبولندا.

وقد عبرت تلك التجارب عن عمق المشاكل في تلك المجتمعات وكيفية تخطي وتخفيف تداعياتها عن طريق حلول ابداعية استطاعت ان تحث تغيير في انماط معينة في مجتمعاتهم. وقد استخدمت المدربة البولندية نموذج هارت وشيرز لأهميتهما في تطوير ومراجعة المشاريع المقدمة للشباب وكيفية اختيار الانسب والأكثر حاجة لمشاركة الشباب وتعزيز دورهم في المجتمع. اما في اليوم الثاني فقد تطرق المشاركون الى تحديد الخطط التنفيذية والمبادرات التي تحدد الاهداف والمخرجات وتصميم مشروع موحد شارك في الجميع في صياغته من اجل تنفيذه في المستقبل القريب.

وقد شارك ممثلو كل من شبكة المنظمات الاهلية والهيئة الاستشارية الفلسطينية والهيئة الوطنية للمؤسسات الاهلية ومؤسسة بيالارا ومدرسة الامهات ومؤسسة حوار ومؤسسة النجدة ومؤسسة زمام ومؤسسة تواصل اضافة الى أفكار. وقد اتفقت المؤسسات جميعا على فكرة مشروع "المخيمات الصيفية المتنقل" ليستهدف الاطفال في مجموعة من المناطق وخاصة في المناطق الاكثر تهميشا حيث سيتم تنفيذه في العطلة الصيفية 2016 ومشاركة جميع المؤسسات المشاركة. وفي حال ترجمة تلك المبادرة على الأرض، فسوف تعتبر الاولى من نوعها فيما يتعلق بالعمل الوحدوي ما بين المؤسسات.  

يذكر أن مؤسسة "أفكار" تسعى ضمن رؤيتها للوصول الى مشاركة مؤسساتية لبناء قدرات وكفايات جيل الشباب القادة في المؤسسات من اجل ضمان الوصول الى نوعية الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة ومن الجدير ذكره ايضاً استهداف أفكار سنويا لأكثر من 2000 طالب/ة من المدارس والجامعات، وكذلك 150 معلم/ة و 34 مشرف و 500 طفل  فيما بات يعرف بالبطولة الوطنية لفن المناظرات، والتي فيها يتعرضون لممارسة فن المناظرة وكذلك القيم الايجابية واستخدام مهارات التفكير العليا وغيرها من مهارات الحياة.

Loading...