الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تعليم غزة تؤكد صعوبة تطبيق نظام الثانوية الجديد بغزة

 

غزة – رايـة:

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة د. زياد ثابت، صعوبة تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد في قطاع غزة لوجود معيقات للعمل به داخل القطاع والتي تتمثل في فترة الاختبارات والحوسبة الالكترونية للاختبارات والمباحث الاجبارية والاختيارية للطلبة.

وأشار ثابت خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، ان مجلس الوزراء وافق بداية العام الحالي على اعتماد النظام الجديد الخاص بالثانوية العامة، وأن الوزارة بغزة تلقت نسخة عنه في شهر فبراير السابق، مضيفاً أن وزارته أرسلت للوزارة في رام الله ملاحظات عليه من عشر صفحات ولم تتلقى رداً على مقترحاتها حتى اللحظة.

وأوضح أن الوزارة مع تطوير نظام الثانوية العامة ولا مانع لديها من وضع أسس علمية وعملية للنظام الجديد بما يتلاءم مع الطلبة والمناهج الدراسية وعلى أسس مهنية واضحة، وضرورة التوافق الكامل بين الوزارة بغزة والضفة.

وبين ثابت مبررات اعتراض التعليم بغزة على النظام الجديد الفترة الزمنية الطويلة للدراسة وتقديم الاختبارات وفترة التصحيح وإعلان النتائج، حيث ستقسم الدراسة على دورتين أساسيتين في شهر 6 وفي شهر 8 وفي شهر 12 الإكمال للطلبة الراسبين في بعض المواد مما سيشكل عائق رئيسي أمام الطلبة، مشيراً أن للطالب الحق في الدخول في الاختبارات سواءً في شهر 6 أو شهر 8.

وذكر أن المباحث الدراسية الخاصة بالنظام الجديد ستعتمد على أربع مباحث أساسية تدخل في المعدل وأربع مباحث غير أساسية لأن الطالب سيركز على المباحث الأساسية وسيترك الغير أساسية، ففي فرع العلوم الانسانية مادتي الاحياء والكيمياء لا تدخل علامتهما في المعدل، وفي فرع العلوم الانسانية مادة الجغرافيا مما يسبب الفشل بدى الطلبة.

وأشار ثابت أن من ملاحظات الوزارة على النظام الجديد زيادة عدد الفروع وإضافة فرع التكنولوجيا والقيادة والريادة مما سيؤثر على زيادة عدد الطلاب وعلى الأفرع العلمية الأخرى وعلى التخصص الجامعي للطلبة.

وأضاف أن الوزارة لديها تحفظ كامل على نظام الحوسبة الالكترونية للتوجيهي، وأن هذا النظام يصعب تطبيقه في قطاع غزة لأن البيئة العلمية بين غزة والضفة وعدم وجود إمكانيات كافية في أجهزة الحاسوب وعدم وجود بنك للأسئلة لضمان الجودة والدقة، إضافةً للأمور الفنية اللازمة للعمل بالنظام الجديد والذي سيعمل به العام المقبل.

وشدد ثابت أن الوزارة قدمت ملاحظاتها على النظام الجديد ولم تتلقي أي رد حتى اللحظة من رام الله، وأن الوزارة لديها ملاحظات فيما يتعلق بملف الانجاز لما له من قيمة تربوية عالية، وأن استخدامه صعب في الثانوية العامة لما يحتاج لوقت وجهد وفرق ولجان لتقييم الطلبة، وأنه يستدعى فترة زمنية طويلة.

من ناحيته تحدث ثابت عن تطوير المناهج الدراسية بشكل مهني كبير، وأن الوزارة برام الله شكلت لجنة إصلاح التعليم دون وضع أحد فيها من غزة وهي تعمل منذ خمس سنوات والتي تحتاج للتوافق وعرضها على المجتمع الفلسطيني والأخذ بالملاحظات عليها.

وطاب ثابت الوزارة برام الله بإشراك تعليم غزة في اللجان المتخصصة لوضع المناهج بما يتناسب مع واقع الطلبة بشكل مهني واضح والأخذ بالملاحظات عرض المناهج على المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه المختلفة للموافقة عليها.

Loading...