الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

موريس دانتيك: الموت قبل الكارثة

 

رام الله - رايــة:

رحل الكاتب الفرنسي موريس جورج دانتيك جراء نوبة قلبية، السبت الماضي، عن 57 عاماً في مدينة مونتريال الكندية حيث يقيم منذ عقدين، حسب بيان نشرته دار النشر الفرنسية "أنكولت" التي نشرت "المقيمون" وهي آخر رواية له صدرت عام 2014.
تأثّر دانتيك بالكاتب الفرنسي فرديناند سيلين، والروسي دوستويفسكي، والأيرلندي جيمس جويس، والفيلسوف الألماني فرديريك نيتشه. كما كان من كبار المعجبين بالكاتب الفرنسي ميشال ويلبيك وكان يتقاسم معه على الخصوص نظرة عدائية للإسلام وللهجرة، ودافع عنه بقوة في خضم الجدل الحاد الذي فجرته روايته "جزئيات ثانوية" عام 2013.
أصدر دانتيك عدة روايات ومجاميع قصصية، وكان يعدّ واحداً من أبرز كُتاب الخيال العلمي في فرنسا والبلدان الفرنكفونية. وقد فاز بجائزة الرواية الفرنكفونية عن روايته الأولى "الصفارة الحمراء" الصادرة عام 1993 ضمن سلسلة "الروايات السوداء" عن دار "غاليمار".

اشتهر دانتيك على الخصوص بروايته "جذور الشر" الصادرة عام 1995، التي تمزج بين الرواية السوداء والخيال العلمي والسياسة، وتُرجمت إلى 15 لغة وحازت في العام التالي على جائزة "الخيال الكبير". وأيضا برواية "صبايا بابل" الصادرة عام 1999 والتي تحكي قصة قاتل مرتزق ينذر نفسه لحماية طفلة تحمل في جسمها جينات متطورة للنوع البشري، وتنتقل في رحلة محفوفة بالمخاطر من روسيا إلى نيويورك، وقدّمها في السينما المخرج الفرنسي ماثيو كاسوفيتش عام 2003.

تتميز عوالم دانتيك بنبرة سوداوية متشائمة تُبشّر بنهاية جهنمية للعالم، وبانتصار قوى الشر على الخير في عالم مدمَّر تتنازعه عصابات مدججة بالأسلحة الاإكترونية والبيولوجية.
في بداياته كان دانتيك مقرباً من اليسار الراديكالي والفوضوي غير أنه جاهر في السنوات الأخيرة بتعاطفه مع اليمين العنصري المتطرف وكان من المناصرين للرئيس الأميركي السابق جورج بوش وحربه ضد "الإرهاب" بعد اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.
 

العربي الجديد 

Loading...