الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أم الأسير "بلال كايد".. الفرح قيد إنتظار الفرج

 

رام الله – رايـة:

جهزت أم بلال بيتا مستقلا لإبنها وتخيلته ممتلئا ببلال وعروسه التي سيختارها بلال بعد أيام فالفرج والفرح قريبان .

ومن ألمانيا والسعودية حضر أشقاء بلال استعداد لإستقباله والاحتفاء بالافراج عنه من سجون الاحتلال حسبما كان مقررا في الثالث عشر من الشهر الماضي .

بلال كايد 34 عاما من قرية عصيرة الشمالية قضاء نابلس قضى 14 عاما في سجون الاحتلال وكان على موعد مع الشمس قبل شهر من الآن.

تسلم بلال بلاغا بالافراج عنه قبل التاريخ المحدد بأيام فاستعد للفرح الا أن سلطات الاحتلال حولته الى العزل في ذات اليوم الذي كان مقررا فيه الافراج عنه.

فرحة ام بلال وعائلته تلاشت واستبدلت بالخيبة والصبر معا كما قال محمود كايد شقيق الاسير.

خيبة أمل بلال قادته الى خوض الاضراب المفتوح عن الطعام و رفض المدعمات والاملاح.

فقد بلال في كل يوم اضرب فيه كيلو من وزنه وعاني ولا يزال من نوبات حادة والم في المفاصل و صداع حاد.

والد بلال الذي تمنى طوال 14 عاما زيارة نجله توفي السنة الماضية قبل تحقيق امنيته برؤية قرة عينه اصغر اولاده ففي  كل مرة كان يقدم فيها لتصريح زيارة كان يقابل بالرفض كونه مبعد سابق.

بلال كان يهيئ نفسه طوال سنوات اسره للخروج الى الحرية والمجتمع متسلحا بالعلم الذي حرمه الاعتقال من اكماله  في معهد قلنديا بتخصص التبريد والتكييف، فانتسب الى الجامعة العبرية قسم الاداب و خلال العامين الأولين فصلته ادارة الجامعة مرتين، الا أنه أصر على اكمال مسيرته التعليمية ذاتيا من خلال كتب كان يطلبها من عائلته في كل زيارة، فصار متقنا لأكثر من ثلاث لغات "الألمانية والإنجليزية والفرنسية" اضافة الى العربية الأم وحرص على تعليمها لزملاءه الاسرى.

عمل بلال كأحد أفراد السلطة الفلسطينية قبل اعتقاله بعمر 20 عام، وبعد الاعتقال انضم الى صفوف اسرى الجبهة الشعبية الذين تضامنوا مع رفيقهم منذ اليوم الاول للإضراب وخاضوا خطوات احتجاجية بداء من الاضراب عن الطعام وارجاع الوجبات.

عرض ضباط مخابرات الاحتلال على الاسير كايد الابعاد مقابل الافراج عنه ولكنه رفض واصفا العرض بالجريمة خشية من تحول الابعاد الى قانون.

شقيق الاسير كايد قال في حديث لــ"رايــة":" في كل رسائل بلال التي وجهها لنا من خلال الصليب الأحمر أكد على إستمراره في الاضراب لحين تحقيق مطلبه بالافراج.. ويرفض محاولات لي ذراعه بأي عرض اسرائيلي".

وعن التضامن الشعبي مع الاسير كايد تابع شقيقه:" رغم الانقسام السياسي الفلسطيني الا انه لازال هناك شرفاء في الوطن يتعاضدون من اجل كل قضية عادلة".

Loading...