الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جامعة خضوري تفوز بجائزة الباحث العربي المتميز

 

 

 

رام الله- رايــة:

فاز عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، د.مازن سلمان بجائزة الباحث العربي المتميز لهذا العام، وذلك ضمن برنامج الزمالات الجامعية الممول من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الذي يقدم فرصا للباحثين العرب المتميزين لإنجاز بحوث علمية في جامعة كاليفورنيا دايفس، في الولايات المتحدة الأمريكية عبر اجراء بحوث علمية في جامعات عالمية مرموقة.

وفي هذا السياق، ذكر د. سلمان انه سيقوم بدراسة حساسية ومقاومة أصناف مختلفة من أشجار الزيتون، لمدة عام كامل، لمرض عقد الأغصان الذي يسببه نوع من البكتيريا ، بهدف تطوير طرق علمية ومدروسة للحد من انتشار هذا المرض.

مشيراً إلى أنّ فهم آلية إحداث المرض على اشجار الزيتون بواسطة البكتيريا على مستوى البيولوجيا الجزيئية، يوفر امكانية مكافحة المرض وتجنب الخسائر في الانتاج.

وأضاف د.سلمان أن قطاع الزيتون يعتبر من اهم قطاعات الانتاج الزراعي في فلسطين، فان هذا البحث يقدم نقلة نوعية في تطوير القطاع والمحافظة على اشجار الزيتون من الاصابة بالامراض المختلفة وتقديم النصح والارشاد للمزارعين لتجنب الخسائر وكذلك توفير الامكانات لزياد دخل مزارعي الزيتون في فلسطين.
يعتبر فوز د. سلمان بهذه الجائزة انجازا علميا يضاف إلى انجازات جامعة خضوري، بالإضافة إلى كونه تتويجا لاهتمامها بالباحثين في التخصصات العلمية والبحثية المتعددة. حيث أنّ جامعة خضوري تعمل  بشكل دؤوب منذ نشأتها على رفع مستوى البحث العلمي وتضع كافة الامكانات لاتاحة المجال للباحثين للقيام بالعمل البحثي والتعاون مع المؤسسات العالمية والمحلية.

ومن جانبه، ثمّن د.سلمان دعم الجامعة له، شاكراً الصندوق العربي لإتاحة المجال له لمواصلة دراساته العلمية وابحاثة في احد  كبرى الجامعات الأمريكية المرموقة.

د. سلمان في سطور:

يُذكر أنّ عميد البحث العلمي والدراسات العليا وعضو هيئة التدريس في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في جامعة فلسطين التقنية-خضوري، د.مازن سلمان له العديد من الابحاث في مجال امراض النبات ، عبر نشره عدد من الأوراق العلمية في مجلات علمية عالمية مرموقة. بالإضافة إلى حصوله على شهادة الدكتوراة من جامعة هوهنهايم في المانيا عام 2007 ، وعمل بعد ذلك كباحث زائر في جامعة كيل في المانيا. ويجدر بالذكر أن د. سلمان قد انضم إلى جامعة فلسطين التقنية عام 2010 وعمل باحثا ومن ثم مديراً لمركز الابحاث التقنية والتطبيقة حتى حصل على منحة علمية من مؤسسة التعاون لزيارة الولايات المتحدة لمدة 6 اشهر. وفي العام 2014 كان أول عميد بحث علمي في الجامعة بالإضافة إلى حصوله على رتبة أستاذ مشارك. ويعتبر د.سلمان من مؤسسي برنامج الماجستير في التكنولوجيا الحيوية الزراعية في الجامعة، بالإضافة إلى مشاركته في الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة.

Loading...