الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صحفي اسرائيلي: لا جديد على ميناء غزة، والانفصال خدم اسرائيل

 

رام الله- رايــة:

أدهم مناصرة-

قال الصحفي الإسرائيلي ايال عاليما إن حديث بنيامين نتنياهو، أمس، عن نقاشات تجري داخل حكومته، بشأن موضوع بناء ميناء بحري على سواحل قطاع غزة، يأتي بعد أصوات مماثلة من وزير الجيش السابق يعلون ومسؤولين عسكريين آخرين حول عدم خشيتهم من اقامة هذا الميناء.

لكن عاليما أوضح في حديث لـ"رايــة"، أن هذا الحديث لا يعني حتى اللحظة حصول تقدم في قضية الميناء، ولذلك فإن تل ابيب لا تتجه الى ذلك في هذه المرحلة، في ظل وجود اجماع في حكومة نتنياهو حول شرط المراقبة الإسرائيلية وطريقة فرضها على البضائع والشخصيات والمؤن التي ستدخل عبر الميناء، علاوة على خشية اسرائيل من أن تنال حركة حماس مكانة سياسية قوية بسبب الميناء.

وأشار إلى ان التصريحات الإسرائيلية حول موضوع الميناء ليست بمعزل عن المباحثات التي جرت مع تركيا، ارتباطاً بالنظرية الإسرائيلية القائلة: "تحسين الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية في القطاع هو الكفيل بضمان الهدوء على جبهة غزة وعدم تجدد التصعيد".

وأقر عاليما ان حالة الإنفصال القائمة بين الضفة وغزة خدمت المصالح الإسرائيلية، وأن أي تعزيز لهذا الإنفصال يعني خدمة أكبر لاسرائيل خاصة من الناحية السياسية، فعدم سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة تبقى حُجة للحكومة الإسرائيلية لعدم الذهاب الى حل سلمي حقيقي يؤدي الى اقامة الدولة الفلسطينية.

وختم عاليما قوله : "اسرائيل تريد بقاء حكم حماس في غزة، ولكن بشرط ان تبقى في الإطار الضيق المسموح به، دون أن تتعزز قوتها إلى درجة تمكنها من السيطرة على كل شيء".

Loading...