الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نصف قمة ونصف تغطية اعلامية... القمة العربية وموقعها في الاعلام الاجنبي

رام الله-رايــة:

باسل محمد- اقيمت أمس في العاصمة الموريتانية نواكشوط القمة العربية الـ27، ويشارك في القمة سبع رؤساء عرب فيما ارسلت 6 دول رؤساء الوزراء فيما تشارك الدول المتبقية بوزراء الخارجية او مسؤولين اخرين. في هذا التقرير سوف نتناول تغطية وسائل الاعلام الاجنبية للقمة العربية

على صعيد و سائل الاعلام البريطانية فقد خلت مواقع صحيفة الميرو والتليغراف وذا تايمز من اي خبر او تقرير يتطرق إلى انعقاد قمة لجامعة الدول العربية او إلى القرارات الصادرة عنها في المؤتمر الختامي.

صحيفة الجارديان قامت بعرض تقرير يتحدث عن ارتفاع منسوب المياه في نواكشوط وتحدي الفيضانات وافتقاد المدينة لصرف الصحي وربطه باقامة القمة العربية في المدينة.

اندبندنت هي الاخرى لم تقم باي تغطية للقمة ولكن من خلال البحث ظهرت كلمة القمة العربية في مقال كتبته المعلمة الفلسطينية حنان الحروب حيث ربطت فشل تعليم الاطفال اللاجئين وانتشار "الارهاب"، قائلة ان القمة العربية ستبحث وتناقش موضوع "الارهاب" وان الحل الوحيد له هو نشر التعليم.

الصحف الامريكية هي الاخرى لم تحضر القمة العربية في صفحاتها فلم تنشر صحيفة نيويورك بوست او ذا وال ستريت جونرال اي خبر متعلق في القمة العربية وجامعة الدول العربية لا من قريب او بعيد.

فيما نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريراً تحدثت فيه عن القمة و اشارت لغياب العديد من رؤساء الدول العربية، بالاضافة لذلك اشارت الصحيفة في خبر اخر عن غياب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن القمة وذلك بسبب ورود انباء عن امكانية تنفيذ محاولة اغتيال له ليرسل رئيس الوزراء بديلاً له فيما اشارت ايضاً الى حرب التصريحات اللبنانية – الموريتانية بسبب تصريح لوزير الصحة اللبناني وائل ابو فاعور الذي قال ان موريتانيا لا تمتلم بنية تحتية وان القمة ستجري في خيمة وهذا ما حصل فعلاً.

هذا ونشرت تصريح وزير الخارجية رياض المالكي نيته محاكمة بريطانيا بسبب وعد بلفور.

اما صحيفة نيويورك تايمز فقد نشرت نفس الاخبار الي نشرتها صحيفة واشنطن بوست.

وعلى صعيد الاعلام الاسرائيلي تم البحث في المواقع الانجليزية لصحيفة هارتس ويديعوت احرنوت وتناولت هارتس الخبر الذي يتحدث عن نية الرئيس محمود عباس محاكمة بريطانيا بسبب وعد بلفور فيما تكرر خبر محكامة بريطانيا ايضاً في يديعوت احرنوت بالاضافة إلى الخبر الذي قال ان الجامعة تدعم المبادرة الفرنسية وتستنكر التدخل الايراني في المنطقة فيما نقلت تصريح للامين العام للجامعة احمد ابو الغيط قوله ان اسرائيل تشكل تهديداً لامن العرب.

Loading...