الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

9.4 مليارات دولار استثمارات قطر في الخارج في نصف عام

 

رام الله - رايــة:

تمكنت دولة قطر خلال النصف الأول من العام الجاري من إبرام صفقات، وتنفيذ استثمارات في الخارج، بلغت قيمتها 9.397 مليارات دولار (34.2 مليار ريال قطري).

وأكد تحقيق نشرته صحيفة الشرق القطرية، أن عدد الصفقات والاستثمارات القطرية في الخارج، خلال الأشهر الستة الفائتة، بلغ نحو 12 صفقة ومشروعاً استثمارياً، بينما توزعت تلك الاستثمارات على السوق البريطانية التي استحوذت على نصيب الأسد بعدد 5 صفقات، بلغت قيمة 4 معلنة منها نحو 4.435 مليارات دولار، تلتها السوق الأمريكية التي استقطبت صفقتين بلغت قيمة إحداهما 1.34 مليار دولار، ثم فرنسا، وهونغ كونغ، وسنغافورة، وإيطاليا، وأندونيسيا، بمعدل صفقة واحدة لكل منها.

وتنوعت أنشطة الصفقات والاستثمارات التي أبرمتها قطر في الخارج خلال النصف الأول من العام الجاري؛ بين قطاعات الأزياء، والنقل، والمنتجعات السياحية، والطاقة، فيما تركز معظمها على القطاع العقاري بشقيه السكني والتجاري.

وبدأت الصفقات في 21 يناير/كانون الثاني، حين أعلن جهاز قطر للاستثمار عن استحواذه على حصة نسبتها 19.9% من شركة "لايف ستايل إنترناشيونال"، ثم في 27 فبراير/شباط، أعلنت شركة نبراس للطاقة عن توقيعها اتفاقية استحوذت من خلالها على حصة شركة "إنجي" الفرنسية، البالغة 35.5% في محطة "بي تي بايتون" لإنتاج الكهرباء في جمهورية إندونيسيا.

وفي 27 فبراير/شباط، نجح تحالف قطري كندي في الفوز بصفقة مطار "سيتي إيربورت" الواقع بالقرب من حي المال البريطاني، ومنطقة "كناري وورف" في لندن، في الصفقة المشار إليها سابقاً.

أما في الثاني من مارس/آذار، فقد أعلن صندوق الاستثمار العقاري الأمريكي "دوجلاس إيميت" عن استحواذه على مشروع للمكاتب في مدينة لوس أنجلس، بالتعاون مع جهاز قطر للاستثمار، وقدرت قيمة الصفقة بــ 1.34 مليار دولار.

وفي 15 من نفس الشهر، اشترى صندوق استثماري قطري فندق ريجينا باليوني الواقع في شارع فيا فينيتو، بقلب العاصمة الإيطالية روما.

كما تصدرت شركة "الديار" العقارية القطرية قائمة الشركات العالمية التي ستقوم بتنفيذ أضخم مشروع سكني في شرق العاصمة البريطانية لندن، تصل قيمته إلى ما يقرب من 1.4 مليار دولار، وذلك عبر الشراكة مع شركة "ديلانسي" العقارية البريطانية.

وفي 27 أبريل/نيسان، أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن زيادة حصتها في مجموعة الخطوط الجوية الدولية مالكة شركة الخطوط الجوية البريطانية إلى 15%، ارتفاعاً من 9.99%، قبل أن يبيع رجل الأعمال البريطاني الشهير، اللورد شوجر، في 11 مايو/أيار، المقر الرئيس القديم لسلسلة متاجر "بربري" للأزياء البريطانية العالمية إلى مستثمر قطري، عبر صفقة قدرتها بما يقرب من 65 مليون دولار.

وفي مطلع شهر يونيو/أيار، أعلنت شركة الريان للاستثمار السياحي "آرتِك"، الذراع الاستثمارية في قطاع الضيافة التابعة لشركة الفيصل القابضة، عن استحواذها على فندق "آيسروي ميامي"، وهو فندق بوتيك فاخر، والذي سيتم تحويل علامته التجارية إلى دبليو (W) ليصبح اسم الفندق دبليو ميامي.

وافق جهاز قطر للاستثمار في 6 يونيو/حزيران، على شراء برج ساحة آسيا في سنغافورا الذي تملكه شركة "بلاك روك" بقيمة 2.5 مليار دولار، قبل أن تشتري شركة ميهولة القطرية للاستثمار المالكة لماركة فالنتينو الإيطالية دار الأزياء الفرنسية بالمان، في 22 من الشهر نفسه.

الخليج اونلاين 

Loading...