الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وزير الزراعة.. الاضاحي متوفرة باسعار مناسبة


رام الله – رايــة:

 

قال وزير الزراعة الدكتور سفيان سلطان" لدينا وفرة من الاضاحي في عيد الاضحى واسعارها ستكون ميسرة".

جاء هذا التصريح خلال لقائه رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية على هامش مشاركة الوزير في مؤتمر صحفي لاطلاق حملة اطعام 100 الف اسرة فقيرة لاحياء سنة الاضاحي والعقائق والنذور من استراليا الى فلسطين من خلال هيئة الاعمال الخيرية الاماراتية.

واضاف سلطان الى أن أزمة لحوم مفتعلة مرت بها فلسطين خلال شهر رمضان المبارك حيث ارتفعت الاسعار، قائلا:"ولو رجعنا الى الاسعار قبل الشهر الفضيل لوجدنا أنها كانت منخفضة".


واضاف سلطان اثناء، أن الوزارة ستشجيع المستوردين على الاستيراد، وضمن رؤيتها ستشجع مزارع للخراف والسخول لزيادة الانتاجية في الثروة الحيوانية وزيادة الطلب، أضافة إلى متابعتها لقطاع الدواجن وبيض المائدة التي تعتبر قضايا مهمة للمزارع والمربي والمستهلك.

واشار هنية الى اهمية قرار مجلس الوزراء بتكليف وزارة الحكم المحلي متابعة اقامة مسلح في كل محافظة لضمان السلامة والصحة والبيئة وتحقيق شروط الذبح المراقب والصحي، وضمان عدم التهريب والتلاعب، وشدد على ضرورة ايلاء عناية خاصة لمربي الثروة الحيوانية الصامدين الذين تراجعت قدراتهم الانتاجية.

واضاف هنية اهتمام جمعية حماية المستهلك بضرورة ترقيم الخراف المستوردة ضمن مشروع الترقيم من قبل وزارة الزراعة، وحصر كمياتها واصدار تصاريح زراعية لحركتها ونقلها، والوقوف على كمية المذبوح منها، والاهم ان يتم ختمها عند البيع للمستهلك بانها مستوردة حتى يستفيد المستهلك من فرق السعر.

وكانت جمعية حماية الستهلك قد اجرت سلسلة لقاءات تخصصية بخصوص اسعار اللحوم وازمة اسعار اللحوم في فلسطين وسبل التصدي لها وكانت التوصية المركزية تتمثل بانشاء سوق مركزي للحلال يساهم في خفض الاسعار، وايلاء عناية فائقة لمربي الثروة الحيوانية والدواجن ومربي الدواجن البياض، فتح السوق لتوفير كميات من الخراف والسخول تؤدي الى خفض الاسعار، رفع ثقافة التجار الذين ترسي عليهم كوتا استيراد الخراف والسخول والعجول ومعرفة واقع الاسعار في الاسواق العالمية والمواسم وشروط الاستيراد والمتطلبات الصحية والبيطرية.

واشارت جمعية المستهلك أن انخفاضا في اسعار الخراف والسخول في اوروبا وبقية العالم اعتبارا من النصف الثاني من العام الجاري بصورة يجب ان تنعكس على اسعار المستهلك في السوق.

Loading...