الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ياسمين نيروخ.. حكم المستطيل الاخضر في الخليل

الخليل- رايــة:

طه أبو حسين-

لا يخفى على أحد أن المجتمع الفلسطيني ذكورياً في كثير المجالات كغيره من المجتمعات العربية، والرياضة إحدى أهم المجالات التي قد تمنع المرأة المشاركة بها تحت ذرائع دينية ومجتمعية وغيرها، وبالتالي يتوجّب على الأنثى الطامحة أن تواجه كثير العقبات حتى تصل لهدفها، والشابة ياسمين نيروخ منذ صغرها تطمح لتكون حكماً للمباريات الرياضية، فثابرت وكافحت حتى أصبح حلمها حقيقة على أرض الواقع.

ياسمين محمد طالب نيروخ "27 عاما"، من مدينة الخليل، تركض من نقطة لأخرى في ملعب كرة القدم وهي تتابع اللاعبين الذين يطاردون الكرة، وتطلق العنان لصفارتها في حال الخطأ الرياضي، أو خروج الكرة خارج حدود الملعب، تقول: "أحكم كرة قدم مع الاتحاد الفلسطيني، سواء للإناث بخصوص الخماسي، وأحيانا أحكم للشباب مواليد 1999 في الخليل".

تهوى ياسمين الرياضة وفي صغرها كانت تتابع المباريات العالمية، وخلال ذلك لفت انتباهها دور الحكم، الذي أثار فضولها وأخذت تتابعه بكل تحركاته، وبعد متابعة قررت خوض تجربة التحكيم كونها وجدت صعوبة أكبر في أن تكون لاعبة بسبب العادات والتقاليد في المجتمع الخليلي.

بدأت ياسمين تشق طريقها في التحكيم رغم كل الظروف الصعبة خاصة التي تتعلق بالعادات والتقاليد الخليلية، تقول "قبل حوالي عشر سنين عقدت دورة للتحكيم في الخليل، وكان جميع المشاركين شباب، باستثنائي، فكان 50 شابا من الضفة وأنا الفتاة الوحيدة، خضت التجربة، والمقيّم أعجبته أسئلتي وخاصة أني فتاة، فأخبرني عن دورة خماسي ستعقد في رام الله، فوافقت على المشاركة، وكان هناك فتيات كثيرات من الضفة لكن كنت وحدي من الخليل، خضت تجربة الخماسي وأخذت الشهادة وبعدها سجل اسمي على أني من المتفوقات في الاتحاد الفلسطيني، وبعد ذلك شاركت في كثير الدورات".

لم تتوقف ياسمين عند درجة وصولها لمركز الحكم، بل سعت للأفضل حتى تتميز وتعلو شأنا، تقول :"قبل حوالي سبع سنوات، حصل اختبار لكل حكم فلسطين من الإناث، وحصلت على الأول في الدفعة، بعدها اتصلوا بي وأخبروني أن اللواء جبريل رجوب رشحني لزيارة سريلانكا باسم فلسطين، وفعلا سافرت لمدة 19 يوما، وكان هناك بطولة لمنتخب فلسطين تحت سن 14 سنة، وحكمت هناك".

تطمح ياسمين أن تنافس الفلسطينيات على مستوى عربي وعالمي حتى يكون للمرأة دوراً في عالم الرياضة "طموحي أن يكون هناك لعبة بأحد عشرة لاعبة من الإناث وأن يكون الحكم أنثى".

القوانين متغيرة حسب الظروف، وكذلك القوانين الرياضية، تقول ياسمين :"التحكيم ليس سهلاً، يحتاج لمتابعة ومحافظة على اللياقة البدنية، وهناك قرارات وقوانين جديدة من الاتحاد الأسيوي أو الفيفا أتابعها أولاً بأول".

لا يقتصر التحكيم على دراسة قوانينه وضوابطه، وإنما يمتد لأمور أكثر حساسية كما تقول ياسمين :"درست موضوع التحكيم من جميع جوانبه، من ناحية نفسية اللاعبين، أو بشكل رياضي كلاعب، أو حتى مدرب، فانا معي أيضا شهادة مدرب "سي" على يدي مدربين دوليين، فدرجتي تخولني تدريب أي فريق".

Loading...