الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هجوم واسع للجيش التركي والتحالف الدولي على جرابلس

 

رام الله- رايــة:

قال مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان صباح اليوم الأربعاء إن الجيش باشر عملية عسكرية لطرد مقاتلي تنظيم "داعش" من مدينة جرابلس السورية المتاخمة لحدود تركيا وذلك بالتعاون مع قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وباشر الجيش التركي وقوات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" عملية عسكرية واسعة صباح الأربعاء (24 آب/أغسطس) لطرد الجهاديين من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا، حسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان.

وجاء في البيان أن "القوات المسلحة التركية والقوات الجوية التابعة للتحالف الدولي بدأت عملية عسكرية تهدف الى تطهير منطقة جرابلس بمحافظة حلب من تنظيم داعش الإرهابي".

وأفادت شبكة "ان تي في" التلفزيونية الخاصة، نقلا عن مصادر أمنية، أن مجموعة صغيرة من القوات الخاصة توغلت بضعة كيلومترات داخل سوريا لتأمين المنطقة قبل تنفيذ عملية برية محتملة يعتقد أنها وشيكة.

وأضاف التلفزيون أن طائرات أف-16 تركية ألقت قنابل على أهداف لتنظيم "الدولة الإسلامية" في جرابلس، في أول هجوم من نوعه منذ أن أسقطت القوات الجوية التركية طائرة حربية روسية في تشرين الثاني/نوفمبر فوق الحدود التركية السورية، الأمر الذي أثار أزمة حادة بين البلدين. كما ذكرت شبكة "سي ان ان ترك" أن المدفعية التركية قصفت 63 هدفا في سوريا.

من جانبه، قال مسؤول تركي إن هذه العملية ناجمة عن رغبة تركيا في منع القوات الكردية من السيطرة على البلدة "وفتح ممر للمسلحين المعارضين المعتدلين". كما أمرت تركيا مساء الثلاثاء سكان كركميش (جنوب شرق) بإخلاء المدينة الصغيرة المقابلة لجرابلس "لأسباب أمنية".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "القصف التركي على شمال سوريا هدفه منع تقدم القوات المدعومة من الأكراد (قوات سوريا الديمقراطية) باتجاه جرابلس"، لافتا إلى أن القصف تركز إلى جانب جرابلس "على المنطقة الفاصلة بين منبج وجرابلس".

في غضون ذلك، قال شهود عيان إن تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا أطلق قذيفة مورتر صوب تركيا اليوم الأربعاء فسقطت في أرض فضاء ردا على ما يبدو من التنظيم على الغارات الجوية التركية قرب بلدة جرابلس السورية. وأكدت مصادر عسكرية أن التنظيم أطلق قذيفة مورتر عبر الحدود لتسقط في منطقة قرب بلدة كركميش التركية.

على صعيد آخر، قالت وكالة دوغان الخاصة للأنباء إن شرطة مكافحة الإرهاب التركية نفذت حملات استهدفت أعضاء تنظيم "الدولة الإسلامية" في عموم اسطنبول فجر اليوم الأربعاء في الوقت الذي تشن فيه القوات التركية عملية في شمال سوريا للقضاء على المتشددين عبر الحدود. وقالت الوكالة إن أوامر اعتقال صدرت لعدد كبير من المشتبه بهم قبيل عملية شرطة اسطنبول التي شملت مداهمة على عنوان في حي بنديك على الجانب الآسيوي من المدينة.

Loading...