الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إتفاق قريب يلزم إسرائيل بتوريد 30 مليون كوب من المياه للسلطة

 

رام الله - رايـــة:

ذكرت الإذاعة العبرية مساء اليوم الثلاثاء، أن حكومة الاحتلال ستوقع اتفاقاً مع السلطة في شهر تشرين ثاني/ نوفمبر القادم، تلتزم إسرائيل بموجبه توريد 30 مليون كوب من المياه للأراضي الفلسطينية ضمن مشروع إقامة قناة تربط بين البحرين الأحمر والميت.

وقال ما يسمى بنائب وزير التعاون الاقليمي الإسرائيلي أيوب قرا إن الاتفاق سيوقع قبل التئام اجتماع الدول المانحه في الأردن.

وجاءت تصريحات  القرا خلال مشاركته في مؤتمر أسبوع المياه العالمي المنعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم، الذي يشارك فيه نحو 3 آلاف شخص من مائتي دولة بينها الأردن وتونس وسوريا ودول الخليج العربي يشاركون في المؤتمر.

وعرض رئيس سلطة المياه مازن غنيم ، تقارير حول سرقة إسرائيل للمياه الفلسطينية وذلك خلال الجلسة التى تم عقدها حول مشاكل المياه في الدول العربية.

وأكد غنيم أن أغلب مصادر المياه الأساسية تحت سيطرة إسرائيل حيث يتم شراء نحو 70% من المياه من إسرائيل بعد سيطرتهم على المصادر المائية منذ عام 1964، واستغلال مياه نهر الأردن، وتجفيف بحيرة الحولة وتحويل مجرى نهر الأردن وحرمانهم من المياه التي تقدر وفقا لمشروع جونستون بـ 220 مليون متر مكعب.

ومشروع جونستون هو خطة أمريكية وضعت في أواسط الخمسينات لتقسيم مياه نهري الأردن واليرموك بين سوريا والأردن ولبنان وإسرائيل.

Loading...