الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أطلس تشيكي جديد يغضب إسرائيل ويغير معالم الخارطة السياسية

 

رام الله - رايـة:

أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عبر بيان لها شديد اللهجة، عن غضب إسرائيل إزاء قرار وزارة التربية والتعليم في جمهورية التشيك تثبيت تل أبيب كعاصمة لإسرائيل وليس القدس في أطلس جغرافي للخرائط تصدره التربية التشيكية ضمن مناهج المدارس الأساسية في البلاد.

ووصف بيان الخارجية الإسرائيلية هذا القرار "بالحقير" مؤكدة أنها ستعمل بجد من أجل إلغائه مضيفة أن “لا حدود للتحريض العربي الذي لا يكتفي بتسميم نفوس الشبان العرب وحسب بل ويريد زرع الأكاذيب في صفوف الشبان التشيك”

وكانت وزارة “التعليم والشباب والتربية البدنية التشيكية” قد أبلغت السفير الفلسطيني لديها منتصف الشهر الجاري بقرارها القاضي بتصحيح المعلومات المغلوطة الواردة حول ضعية وهوية القدس في كتاب أطلس المدرسي الذي كان مقررا في المنهاج التشيكي منذ العام ٢٠١١. يأتي هذا القرا بعد ضغوط مكثفة مارستها السفارة الفلسطينية لدى التشيك لتصحيح هذه المعلومات.

من جهته أعرب خالد الأطرش سفير فلسطين في "براغ" عن تقديره لهذا القرار موضحا أن المشكلة ظهرت حين اكتشف أهالي طلاب من أصول فلسطينية أن أبناءهم الذين يدرسون في مدارس محلية رأوا في كتبهم المدرسية أن الأطلس المقرر عليهم يظهر القدس عاصمة لإسرائيل، ”وهو  أمر غير مقبول كونه يتعارض مع القانون الدولي والموقف الرسمي للاتحاد الأوروبي، بما فيه التشيك” على حد وصفه.


وأشارت الخارجية التشيكية إلى أن موقفها من القدس منسجم مع سياسة الاتحاد الأوروبي، وقالت المتحدثة باسم الوزارة إيرنا فالنتوفا إن التشيك لا تعترف بالقدس الشرقية على أنها جزء من دولة إسرائيل، لأن التشيك، كما باقي دول الاتحاد الأوروبي، تنظر إلى القدس على أنها عاصمة مستقبلية للدولتين: إسرائيل وفلسطين

Loading...