الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

رصاصة في الركبة تقتل حلما !

رام الله- رايـة:

حسين ابو عواد- 

مسافات الأمل ليس لها خط وصول حاسم، حقيقة أدركها أنس، ابن الثامنة عشرة، بشكل مبكر جدا، فلم يكن ليخطر على باله يوما أن  قناصا اسرائيليا سينال من احلامه، ويحوله من شاب مفتول العضلات تغمره احلام  الشباب وروحها إلى مقعد حبيس في المنزل لا يقوى  على الحركة.

وبين ليلة وضحاها أصبحت عكازاته المعدنية الباردة رفيقة دربه يشكو إليها همه  ويخبرها عن احلامه التي فتكت بها رصاصة إسرائيلية استقرت في فخذه الأيمن، بينما يودع صديقا له قتلته رصاصة أخرى مشابهة قبل ما يقارب العام.


" لا اعلم لماذا اطلقوا علي الرصاص، كنت اقف بعيدا عن الجنود، ولم احمل بيدي ما قد يشكل خطرا عليهم" هذا ما قاله انس الذي  يتلقى العلاج في مركز خليل ابو ريا للتأهيل بعد أكثر من عشرة اشهر على اصابته، يحدوه الامل بان يستعيد قدرته على الحركة وممارسة هوايته بلعب كرة القدم والكيك بوكسنك، والعودة الى عمله الذي فقده منذ الإصابه

المدير الطبي لمركز خليل ابو ريا عرفات عيدة والمشرف على علاج انس يقول لـ"رايـة"، ان عودته للحياة الطبيعية امر شبه مستحيل خاصة ان الرصاصة لا تزال مستقرة في فخده وهناك خطر باصابته بشلل نصفي في حال تم استئصالها، فقد اصابته بكسر في الفخد والاوعية وتهتك في الانسجة.

مئات الاصابات من كسور وتهتك في العظام يتعامل معها مركز ابو ريا في محاوله لعلاجها طبيعيا، لكن احتمالات الشفاء التام وفق ما صرح به الدكتور عرفات لا يتعدى الـ 5% من هذه الحالات التي كثرت في الاونه الاخيرة.

وكانت صحيفة هآراتس الاسرائيلية قد نشرت قبل آيام تقريرا مفصلا كشف بان جيش الاحتلال وبايعاز من جهاز" الشاباك" يستهدف الشباب الفلسطينيين خلال المواجهات في أطرافهم السفلى “الركب، السيقان والأرجل”  بهدف شلهم.

رصاصة من مسافة الصفر

أما القصة بالنسبة للطفل عبد الفتاح ابن السادسة عشرة فمختلفة تماما، فقد اخترقت رصاصة فخذ عبد الفتاح من مسافة الصفر لتخرج من الجهة الأخرى مخلفة شظايا وتهتكا بالعظام، كل هذا لم يشفع لهذا الطفل لدى الجيش الإسرائيلي الذي أصر على اعتقاله رغم إصابته البالغة تاركا عائلته خلفه تتجرع مرارة الخوف والقلق.

نوع جديد من الرصاص

وزارة الصحة الفلسطينية كشفت في حديثها لـ"رايـة"، عن استخدام جنود الاحتلال لنوع جديد من الرصاص يستهدف الاطراف السفلية ، وبحسب وصف النطاق باسم الوزارة اسامة النجار فان هذا الرصاص لم يسبق استخدامه من قبل وهو غريب جدا من حيث الشكل وطريقة دخوله بحيث يستقر في ركب المصابين ويسبب لهم اعاقة دائمة، وقد رصدت الوزارة مؤخرا عدد من الاصابات بهذا النوع من الرصاص  في مخيم الدهيشة والفوار  ادت احدهم الى بتر قدم احد الفتية المصابين.

وتعكف وزارة الصحة على اعداد ملف كامل حول هذه الاصابات سيتم رفعه للمؤسسات الدولية والحقوقية، كما انه تم ادراجه ضمن الملفات التي ستقدمها القيادة الفلسطينية لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة اسرائيل على جرائمها بحق شعبنا الفلسطيني.

Loading...