الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الزراعة بغزة: انتاج الزيتون والبلح مضاعف وأسعاره مناسبة

غزة - رايــة:

أكدت وزارة الزراعة بغزة أنها تتابع كافة المواسم الزراعية والمحاصيل الإنتاجية الموسمية ومن أهمها محصولي النخيل والزيتون.

وقال مدير دائرة البستنة في وزارة الزراعة بغزة م. محمد أبو عودة، أن الزراعة تعتبر محصول الزيتون أهم أحد أعمدة البستنة، لما يدر ما نسبته 60% من إجمالي المحاصيل في القطاع.

وأوضح أبو عودة في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن محصول الزيتون يغطي مساحة ( 490 ألف ) دونم منها (11 ألف) ستبدأ بإنتاج الحمل خلال عامين.

وفرة بالإنتاج

وقدر أبو عودة إنتاج هذا العام من (28 إلى 30 ) ألف طن، منوهاً إلى زيادة 100% من الإنتاج عن العام السابق ( 14 ) ألف طن.

وبين أنه سيتم توزيع المحصول كالتالي: 6000 طن والتي سيتم طرحها بالأسواق للمواطن للمخلل و 23 ألف طن لمعاصر الزيت.

وتابع القول بأن هذه الأرقام تشير إلى الاقتراب الكبير من الاكتفاء الذاتي للمحصول مقارنة بعدد سكان القطاع، مردفاً أنه وفي حال اجتياح السوق سيتم تغطية النقص من زيتون الضفة الغربية فقط دون الاستيراد من دول أو مناطق أخرى.

أصناف متنوعة وأسعار مناسبة

وعن الأصناف ونوعيتها تحدث أبو عودة بأن هناك العديد منها وأهمها السري ثم يأتي k18 ثم الشملالي، كالاماتا، إضافة لنوع جديد يتم زراعته يطلق عليه اسم "دهيري".

وأشارالى أن وفرة المحصول أدت إلى أن تكون الأسعار في متناول الجميع واقل من العام الماضي، لافتاً أن تلك الوفرة تعود بالنفع على المواطن والمزارع لتعويض خسارته السابقة.

النخيل

وكما الزيتون شجرة مباركة كذلك النخيل حيث يستفاد منه العسل والتمر والرطب إضافة إلى البلح.

وأكد أبو عودة إنتاج محصول البلح في القطاع جيد مقارنةً بالأعوام السابقة حيث كان لاستقرار الأحوال الجوية وموسم الأمطار وتوزيعها دور في الوفرة إذ قدر الإنتاج بـ(13 ألف) طن بلح سيتم استخدامها للتمر والعجوة والرطب.

وأوضح أن الوزارة تسعى لتصدير منتج البلح الأحمر "رطب وعجوة" إلى الخارج، مطالبا الجهات الدولية بالتدخل لدى الاحتلال لفتح المعابر.

الجدير بالذكر أنه يوجد في قطاع غزة ( 250 ألف) شجرة نخيل منها (150 ألف) نخله مثمرة و(100 ألف ) ما بين ستكون منتجة قريباً وفسيلة.

Loading...