الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:44 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:34 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فلسطين تواجه خيبة "فيسبوك".. وتحذير من توسع الحظر

 

رام الله - رايـــة:

منار عاروري-

أطلق نشطاء فلسطينيون حملة السبت ضد اقدام ادارة موقع التواصل "فيسبوك" على حذف وتعليق حسابات لنشطاء فلسطينيين وصفحات اخبارية فلسطينية، على خلفية الاتفاق الاخير بين الشبكة واسرائيل لحجب ما اسمته الاخيرة "مضامين تحريضية".

وتوجت الحملة مساء الأحد، ابتداءً من الثامنة حتى العاشرة اذ توقف العديد من النشطاء عن النشر على فيسبوك وغردوا على هاشتاغ #FBCensorspalestine على موقع التواصل تويتر.

وحذر خبراء في الاعلام الاجتماعي من إجراء "فيسبوك" وانعكاساته على حجم التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية.

وقال استاذ الإعلام في جامعة بيرزيت والخبير في الاعلام الاجتماعي محمد ابو الرب ان الخطورة الاكبر تكمن في حذف الصفحات الاجنبية المؤيدة والمتعاطفة مع الجانب الفلسطيني.

واضاف ابو الرب في حديث لـ"رايـــة"، أن العديد من الصفحات استغرقت سنوات لتبني جمهورا اجنبيا متعاطفا مع القضية الفلسطينية.

ولم تصدر تصريحات رسمية فلسطينية ردا على الخطوة التي نتجت عن اتفاق وقع بين وفد رفيع في فيسبوك والوزيرين الاسرائيليين غلعاد اردان واييليد شاكيد.

ودعا ابو الرب الى جهد على مستويين، الأول دبلوماسي ضاغط على ادارة الفيس بوك، والثاني جماهيري كالنشر والتغريد على هاشتاغ معين بمساعدة النشطاء الاجانب.

واوضح ان تفاعل الموضوع دوليا سيوقف فيسبوك عن استهداف الحسابات الفلسطينية.

واعلن الناطق بإسم الحملة اياد الرفاعي ان سلسلة من الخطوات ستتخذ من اجل تراجع ادارة الفيس بوك عن القرار او نشر بنود الاتفاق الذي وقعته مع الطرف الاسرائيلي.

واضاف الرفاعي احد الذين تم تعطيل حساباتهم، ان مضمون الرسالة يكون غير محدد من ادارة الفيس بوك ونصها "هذا الحساب تجاوز قوانين الفيس بوك".

وأغلق "فيسبوك" اكثر من 10 حسابات لمديري ومحرري اثنتين من الصفحات الفلسطينية وهما شبكة قدس الاخبارية وصفحة شهاب اضافة لاغلاق الصفحة الفلسطينية الساخرة "مش هيك".

ويشكك نشطاء فلسطينيون اخرون بجدوى وقف النشر على فيسبوك لساعتين، معتبرين ان مواجهة ادارة الشبكة ومخاطبتها وتشكيل ضغط دولي عليها سيكون افضل بكثير من قرار وقف النشر.

Loading...