الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هكذا تصنع الخليل عصير العنب

 

الخليل- رايــة: 

طه أبو حسين-

كانوا يعدون الوقت على أصابعهم بكل عواطف الغياب ويلملمون أحلامهم ليجمعوها في إطار يغزوه عبق الماضي وموروثه وتحيكه لغة العصر ومتطلباته.. وفي مثل هذا الوقت قبل سبع سنوات تقريبا، وحد أكثر من ٦٠ مزارعا أحلامهم في واحد عندما قرروا أن يوحدوا عنبهم ويسكنوه منزلا واحدا هو مصنع عصير العنب الذي تشتهر به حلحول وتنتج ما يزيد عن ٥٠٪ من الناتج الوطني.

مصنع عصير العنب هو الأول من نوعه في حلحول شمال محافظة الخليل، ولأنه لا يزال طور الانشاء، يتبرع أعضاء الجمعية القائمة على المصنع بنصف كمية العنب كما يبين رئيس جمعية السنابل التعاونية رائد أبو يوسف.

ويستند المصنع في صناعته للعصير على عدة مراحل، تبدأ بغسل العنب في أوعية خاصة، وبعدها ادخاله لآلة مختصة بفرط حباته ثم يوضع في آلة أخرى للحصول على نسبة 50% من العصير، بعدها يخضع لمكبس حديث ينتج نسبة عالية من العصير الى جانب النقاوة الممتازة وسرعة عالية في العمل، وبعدها يحتاج عصير العنب لفترة راحة والمعروفة باللهجة الخليلية (الترويقة).

ترويق العصير يكون من خلال تسخينه لدرجة البسترة ثم يوضع في خزانات الترويق لمدة 12 ساعة، وهي كفيلة بإزالة نسبة عالية من الشوائب الموجودة بالعنب، وبعدها يتم ضخه داخل الفلاتر، والتحكم بدرجة الصفاء المطلوبة ليكون مقبولا للشرب، خاصة أن العنب بشكله الطبيعي حلوا جدا، وطعمه قريب من الدبس، لا سيّما أنه يتعرض للتسخين، فالتصفية تعطي طعما مقبولا.

وتمثل فكرة المصنع هذه الولادة الأولى في فلسطين لمثيلاتها من المصانع، كون القائمين عليها مزارعون أدركوا حاجتهم بعد المعاناة الى جانب متطلبات السوق، حسب أبو يوسف الذي يوضح "المشروع سيستوعب كمية كبيرة تقدر  10_20% من منتج المحافظة وسيتم تصنيعه حتى نستطيع تغطية الاسواق بالعصائر".

ما زال خط الانتاج غير مكتمل، وأبو يوسف يتحدث عن الجانب الصحي "نلجأ للبسترة لأننا لا نستخدم أي مواد حافظة أو كيماوية، فقط نستخدم اسلوب البسترة في الحماية ونحتفظ بها حتى 18 شهرا اذا بقيت العبوات مغلقة".

جمعية السنابل التعاونية تسعى لتقديم العصائر بأنواعها، وتستعد لتقديم عصير غازي دون أن يفقد قيمته الطبيعية الغذائية وتماشيا مع الواقع ومتطلباته.

أم شحادة من يطا جنوب الخليل كانت تنتهج الطريقة التقليدية غير أنها قبلت بالمصنع بديلاً هذا العام "العصارة أسهل وأنظف، وأكثر اقتصادا للوقت، ويعطي كميات عصير أكبر من عصرها يدويا". وتوافق معها عوني الحلايقة من بلدة الشيوخ " المصنع أدق وأفضل ويغنيك عن المتاعب".

يطمح القائمون على مصنع العنب أن تصل نسبة منتجاتهم حتى نهاية العام 2019 إلى ربع مليون عبوة، في حين أنتجت الجمعية العام الماضي 30 ألف عبوة، ويتوقع هذا العام أن تتضاعف الكمية خاصة أنهم أحضروا آلات جديدة.

Loading...