الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وصول سفينة "زيتونة" الى ميناء اسدود بعد قرصنتها

غزة- رايـة:

عامر أبو شباب-

بدأت سلطات الاحتلال، صباح اليوم الخميس، إجراءات ترحيل الناشطات اللواتي كن على متن سفينة "زيتونة"، بعد اعتقالهن والاستيلاء على السفينة في المياه الدولية قبل وصولهن لسواحل قطاع غزة، أمس.

وكانت سفينة "زيتونة"  التي ابحرت قبل ايام لكسر الحصار عن غزة قد وصلت الى ميناء اسدود فجر اليوم الخميس بعد اعترضتها البحرية الاسرائيلية امس اثناء ابحارها الى قطاع غزة.

وقالت مصادر اسرائيليىة إن الناشطات اللواتي كن على ظهر السفينة تم احالتهن الى "الجهات الحكومية المعنية للتعامل معهن".

وأفاد المتحدث باسم الهيئة الوطنية لكسر الحصار بغزة أدهم أبو سلمية  أن قوات البحرية الإسرائيلية كانت  طوقت "الزيتونة" منذ كانت في المياه الدولية ثم طلبت من القبطان تحويل مسارها باتجاه ميناء أسدود الإسرائيلي، لكنها رفضت ذلك وأشارت إلى أنها ما تزال في المياه الدولية على بعد 33 ميلا بحريا عن القطاع المحاصر.

ثم عرضت قوات الاحتلال على القبطان التوجه لأسدود على أن يُسمح لهن التوجه لاحقا لقطاع غزة برا، إلا أنها رفضت ذلك وأكدت على قرار الناشطات كسر الحصار البحري.

وتبع ذلك،وفق مصادر إعلامية تواجدت على متن السفينة، اقتحام قوات الاحتلال للسفينة وامتناع الناشطات عن الدفاع عن أنفسهن بأي وسيلة تأكيدا على سلمية خطوتهن، موضحة، أن الناشطات بكين بشدة بسبب فشل محاولتهن في الوصول لقطاع غزة وكسر الحصار عنها.

وتوافدت مئات الناشطات الى ميناء غزة للتأكيد على أن رسالة المتضامنات الدوليات وصلت الى قطاع غزة المحاصر.

بدوره دعا الحراك الوطني لكسر الحصار الحكومة الهولندية بالتدخل العاجل لدى الاحتلال الإسرائيلي لحماية المتضامنين على متن السفينة زيتونة المسجلة فى هولندا والتى تحمل العلم الهولندى وتوفير حماية لطاقمها.

وقال المهندس علاء البطة منسق هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار عن غزة أن قرصنة الاحتلال الصهيوني سفينة زيتونة يعد انتهاك صارخ للقانون الدولي وإرهاب دولة منظم.

وطالب البطة المؤسسات الدولية والحقوقية باتخاذ مواقف إزاء هذه الممارسات الإسرائيلية بحق سفن كسر الحصار.

وأكد البطة أن سفينة زيتونة لا تحمل على متنها أي من المساعدات وإنما تحمل 13 متضامنة دولية خاضوا البحر من أجل الانحياز للحق الفلسطيني في الحرية والخلاص من الاحتلال ورفض العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل منذ 10 أعوام بحق غزة وأهلها.

وأكد البطة أن الفعاليات الشعبية ستتواصل لاستقبال هذه السفينة والتأكيد على أن رسالتها قد وصلت بقوة.

وقال أبو سلمية أن الهيئة أبلغت الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ بحركة السفينة ومن عليها، وحتى المتضامنات على متنها قاموا بالاتصال بالسفارة الأمريكية وأعلموهم بضرورة توفير حماية لهذه السفينة، محذرا من مغبة اعتراض السفينة والتعرض لسلامة من عليها.

وفي ذات السياق نددت حركة حماس باعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على سفينة الزيتونة والاستيلاء عليها وإرهاب المتضامنات السلميات مع أهل غزة المحاصرة.

وقال الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريح صحفي وصل "رايـــة"، إن هذا الاعتداء هو قرصنة إسرائيلية وإرهاب دولة منظم يعكس مدى إمعان دولة الاحتلال في عدوانها وجرائمها وانتهاكاتها بحق شعبنا والمتضامنين معه.

ونبه برهوم إلى أن الاستيلاء على سفينة الزيتونة يهدف إلى حجب حقيقة ما يجري في غزة من جريمة بحق الإنسانية طالت كل مناحي الحياة جراء هذا الحصار الإسرائيلي الظالم.

وطالب المجتمع الدولي وكل صناع القرار في المنطقة بوضع حد لانتهاكات الاحتلال وجرائمه، مشدداً على ضرورة العمل الفوري على فك حصار غزة وإنقاذ أهلها وإنهاء معاناتهم.

وأضاف: "يجب على قوافل فك حصار غزة ألا تتوقف وأن تستمر وعبر كل المنافذ، لافتاً إلى أن ما جرى لسفينة الزيتونة يجب أن يكون حافزا لتسيير مزيد من هذه السفن والقوافل".

جدير بالذكر أن السفينة "زيتونة" انطلقت الثلاثاء  الماضي من ميناء "ميسينا" بجزيرة صقلية الإيطالية باتجاه شواطئ قطاع غزة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وتحمل على متنها ثلاثين ناشطة من جنسيات مختلفة.

 

 

Loading...