الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قرض مصر.. خارج أجندة الاجتماع السنوي لصندوق النقد

رام الله-رايــة:

أكد محمد معيط، نائب وزير المالية المصري لشؤون الخزانة، أن صندوق النقد الدولي لن يناقش قرار إقراض مصر اثني عشر مليار دولار، خلال اجتماعاته السنوية التي تبدأ غداً الخميس.

وأعلنت مصر في أغسطس عن توصلها لاتفاق مع بعثة صندوق النقد الدولي حول القرض الذي يمتد على ثلاث سنوات، حيث يحتاج الاتفاق إلى موافقة‭ ‬نهائية من مسؤولي إدارة الصندوق.

وكان كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، قد صرّح لـ "رويترز" أن مصر تحتاج إلى تأمين تمويل إضافي يتراوح بين خمسة وستة مليارات دولار، قبل الذهاب إلى المجلس التنفيذي للصندوق.

ويواصل الدولار ارتفاعاته في السوق السوداء بعد ترقب لاتخاذ المركزي خطوة في طريق تعويم الجنيه عبر طرح عطاء دولاري استثنائي، حيث وصل سعر الدولار في بعض التعاملات مساء أمس الثلاثاء إلى 14.25 جنيه.

من ناحية أخرى، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال 2016 في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" الصادر أمس، دون تقديم مبررات لرفعها، رغم تصريحه بأن الإصلاحات الأخيرة وأسعار النفط المنخفضة ساعدت في تحسين استقرار الاقتصاد الكلي في البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، إلا أن النمو يبقى هشاً بسبب المخاوف والتوترات الأمنية والاجتماعية إضافة إلى العوائق الهيكلية المزمنة.
وأشار التقرير إلى رفع توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر إلى 3.8% في 2016، مقارنة مع توقعاته السابقة عند 3.3%.
في المقابل، خفض الصندوق توقعاته للنمو في مصر خلال 2017 إلى 4%، مقارنة مع توقعاته السابقة عند 4.3%، إضافة إلى توقعات بارتفاع عجز ميزان المعاملات الجارية إلى 5.8% من الناتج المحلي خلال العام المالي الجاري، رغم توقعاته السابقة بعجز بنسبة 5.3%.

أما للعام القادم، فخفض الصندوق توقعاته لعجز ميزان المعاملات الجارية إلى 5.2% من 5.3%.

يشار إلى أن عجز المعاملات الجارية بلغ 3.7% من الناتج المحلي الإجمالي في 2015، وفق بيانات الصندوق.

من جهة أخرى، خفض صندوق النقد أيضاً توقعاته لمعدل البطالة إلى 12.7% هذا العام، مقارنة مع توقعاته السابقة عند 13%. كذلك أظهرت بيانات الصندوق توقعات بتراجع معدل البطالة إلى 12.3 في المئة، مقارنة مع توقعاته السابقة بمعدل بطالة عند 12.4 في المئة. يذكر أن معدلات البطالة بلغت 12.9 في المئة في 2015 وفقا لبيانات الصندوق.

Loading...