الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اتفاق بين الحكومة والاطباء.. كيف سيتم التعامل مع الاخطاء الطبية ؟

 

رام الله- رايــة: 

وقعت وزارة الصحة اتفاقا اليوم السبت مع نقابة الاطباء لانهاء الاضراب الذي بدأته الاخيرة قبل ايام احتجاجا على توقيف طبيب بشبهة ارتكابه خطأ طبي ادى الى وفاة مواطنة في مشفى بيت جالا بمدينة بيت لحم.

وقال نقيب الاطباء في حديث لـ"رايـة" إن ابرز بنود الاتفاق يتمثل بتشكيل لجنة فنية دائمة من نقابة الاطباء والمجلس الطبي والطب الشرعي ووزارة الصحة وكليات الطب للاعتماد عليها في تقديم الخبرة الفنية بناء على طلب النيابة او الصحة او المحاكم او النقابة فيما يتعلق بالاخطاء الطبية المنسوبة للاطباء.

وأضاف ان البند الهام الاخر ينص على إنه "على الرغم مما ورد في قانون الاجراءات الجزائية، لا يجوز توقيف اي طبيب مشتكى عليه بشبهة ارتكاب خطأ طبي ادى الى وفاة او اصابة او عجز الا بعد صدور قرار اللجنة الفنية المشكلة".

واوضح أنه في حال وجود خطأ طبي سيتم معاقبة الطبيب قانونيا ونقابيا مضيفا: "سنسعى للتقليل من الاخطاء الطبية وسنقوم على وضع اجراءات عمل تضمن سير الاجراءات الطبية بخطى سليمة".

وقال ان الاطباء سيعودون الى مرافقهم ابتداء من صباح غد الاحد.

يأتي ذلك في اعقاب اضراب نفذه الاطباء وعم كافة مرافق وزارة الصحة احتجاجا على توقيف طبيب في مشفى بيت جالا ببيت لحم.

وقالت مصادر يوم الاثنين الماضي، إن المواطنة فائدة الاطرش (44عامًا) توفيت أثناء اجرائها عملية غسيل الكلى، في مستشفى بيت جالا الحكومي.

وأفادت عائلة المتوفاة "أن ابنتهم توفيت نتيجة لخطأ طبي"، في حين نفت إدارة المستشفى ذلك وقالت "إنها توفيت نتيجة توقف مفاجئ للقلب".

وحول الحادثة، أشارت العائلة الى أنه "تم ادخال ابنتهم الى المشفى من أجل اجراء عملية لها، الا ان المشفى عاد وأجّل العملية لأسباب قال انها لوجستية تتعلق بالطاقم والمعدات وقرر ان يقوم بإجراء غسيل للكلى لها".

وعلى إثر الحادثة، اعتقلت الأجهزة الأمنية أحد الأطباء العاملين في مستشفى بيت جالا على ذمة التحقيق، قبل ان يطلق سراحه لكن الاضراب استمر بشرط صدور قرار قضائي قاطع يمنع توقيف اطباء أو اعتقالهم دون قرار من لجنة طبية.

ووقع الاتفاق اليوم بين نقيب الاطباء نظام نجيب ممثلا للنقابة، ووزير الصحة جواد عواد ممثلا للحكومة بحضور النائب العام أحمد براك.

 

 

Loading...