الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كلمات محمود درويش.. لا تزال تقهر وزيرة الثقافة الاسرائيلية

 

رام الله- رايــة:

يبدو ان عبارة "سجل انا عربي" للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش والتي رددها مغني الراب الفلسطيني تامر نفار خلال حفل اقيم قبل عدة ايام بمدينة اسدود لا تزال تقهر وزيرة الثقافة الاسرائيلية ميري ريغيف التي انسحبت من الحفل حينها محتجة على هذه العبارة.

وقالت مصادر اسرائيلية ان "بلدية حيفا تدرس إلغاء حفل مغني الراب المتوقع أن يقام في المدينة بعد ايام وذلك في أعقاب دعوة وزيرة الثقافة، ميري ريغيف، رئيس البلدية، يونا ياهف، إلى التفكير مجددا في إقامة الحفل".

وقال موقع المصدر الاسرائيلي إنه "في أعقاب توجه ريغيف أعلنت البلدية أنّها قصّرت مدة حفل نفار وأنه ربما لن يقام مطلقا". 

وفي رده في الفيس بوك كتب نفار: "إقامة حفلي في حيفا يوم الثلاثاء... أسمع فجأة عبر وسائل الإعلام أنّ بلدية حيفا أعلنت أنّني، على ما يبدو، سألغي حفلي. أفهم أن البلدية تتعرض إلى ضغوط وزيرة الثقافة وفرقة العنصريين التابعة لها، وتأمل بأن ألغي الحفل، ولكن لن أسمح لهم بإسكاتي وأنتظر لقاءهم جميعا يوم الثلاثاء في حيفا".

وقالت مصادر اسرائيلية إن "الاحتجاج ضدّ إقامة حفل نفار بدأ منذ أكثر من أسبوع، عندما أعلن نشطاء من الليكود (حزب رئيس الحكومة نتنياهو) في المدينة عبر الفيس بوك أنّه إذا أقام نفار الحفل فهم ينوون تفجيره".

وفي الشهر الماضي غادرت ريغيف مراسم جوائز "الأوسكار الإسرائيلي" بعد أن قدّم نفار وفنان إسرائيلي عرضا تضمن مقطعا قصيرا من قصيدة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش "سجل، أنا عربي". فقد غادرت ريغيف القاعة احتجاجا على العرض، وبعد بضع دقائق عادت وصعدت على المنصة وأثار خطابها اضطرابا في القاعة، وغادر بعض الحاضرين المكان بحسب ما ذكره الموقع.

وكتب النائب من القائمة العربية المشتركة احمد الطيبي حينها:

وخوفُ الطغاةِ من الأغنِيات.. "وزيرة الثقافة (!) الاسرائيلية ميري ريغف غادرت قاعة احتفال احتجاجا على اسماع قصيدة للشاعر محمود درويش..فتذكرتُ هذا الموقف".. الذي نشره عبر الفيديو التالي:

Loading...