الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بضائع اسرائيلية ملوثة بالكيماويات والميكروبات تغزو الأسواق الفلسطينية

رام الله-رايــة:

كشف مختصون في البيئة، أن أنواعاً مختلفة من السلع الغذائية الإسرائيلية التي ثبت فسادها وتلوثها تغزو الأسواق الفلسطينية في الضفة.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقده مركز العمل التنموي/ معا، للكشف عن المواد السامة الموجودة في السلع الغذائية الإسرائيلية المسوقة في فلسطين.

وقال الخبير البيئي جورج كرزوم مسؤول مركز "معاً": إن شركات أغذية إسرائيلية كبيرة وهامة مختصة بمنتجات اللحوم والألبان في إسرائيل، تُخْفي كميات الأدوية والهورمونات التي سُمِّنَت بها الحيوانات قبل أن تصل إلى صحن المستهلك.

وأشار كروزم إلى تقرير "مراقب دولة الاحتلال" والذي ذكر فيه على سبيل المثال تسمين الدواجن بالزرنيخ السام وبالمضادات الحيوية، وكما تم الكشف قبل شهرين عن حبوب الصباح (الكورنفلكس)، بأنها ببكتيريا السالمونيلا.

وتبين أيضا بأن كميات هائلة من علب الطحينة وسَلَطات الحمص الإسرائيلية ملوّثة ببكتيريا السالمونيلا.

من جهته قال مسؤول صحة البيئة في وزارة الصحة الفلسطينية إبراهيم عطية: إن السيطرة على هذه البضائع ومنع انتشارها في السوق الفلسطيني هي عملية معقدة جدا.

وتابع عطية إن النسبة الأكبر من المواد الملوثة والتي يتم إتلافها من قبل السلطات الفلسطينية المختصة بعد فحصها بمختبرات وزارة الصحة الفلسطينية هي بضائع إسرائيلية.

من جهته قال مدير مختبرات بيرزيت بلال عموس إنه وخلال إجراء فحوصات مختلفة لبضائع إسرائيلية كانت معظم العينات ملوثة بمواد سامة.

واستعرض مثال على مادة العجوة التي تسوق في الأسواق الفلسطينية منذ فترات طويلة والتي تبين أن فيها ملوث غذائي عالي السمية.

Loading...