الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالأرقام.. اعمار غزة يستغرق 20 عاماً

غزة – راية
سامح أبو دية-

65 ألف مواطن فلسطيني مهجر قسرياً داخل قطاع غزة، نصفهم قد لا يحصلون على أي مساعدات نقدية عام 2016، و100 ألف مواطن دُمرت منازلهم، حجم الدمار بلغ قرابة مليوني طن من الأنقاض، نصف المنازل التي تضررت جزئيا لا زالت بحاجة للإعمار، ولا يوجد موعد محدد لإنهاء اعمار قطاع غزة، هكذا يصف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية (أوتشا)؛ الأوضاع في القطاع بعد عامين على انتهاء الحرب الأخيرة عام 2014.

قصص في الكرفان

 أمجد المصري، دُمر منزله بشكل كامل في الحرب، والآن يسكن كرفانات بلدة بيت حانون الرديئة، والتي أصبحت بعد عامين غير صالحة للسكن، بل أصبحت تهدد حياته أطفاله، وتُوقع حوادث مؤلمة، صيفاً وشتاءً.

كان يظن المصري أن العيش في ذلك الكرفان سيكون فقط لمدة 6 أشهر وسيكون آمنا لعائلته كما قيل له، الى أن أصبح ابنه مجدي ذو الستة أعوام، ضحية هذا الكرافان، اثر سقوط بابه الحديدي المهترئ على رأس ابنه مجدي فأرداه قتيلا على الفور، وتعرضت زوجته لحالة "إجهاض" لجنين في عمر 8 أشهر، بسبب الأرضية الخشبية المرنة.

الحاجة افتتاح أبو عمشة، ما زالت تسكن في أحد الكرفانات رفقة 10 أبناء، في ظروف صعبة للغاية، تقول: "عيشتنا في الكرفان سيئة وأنا مريضة، ولدي 4 شبان يدرسون بالجامعة، و3 فتيات, ماذا عساي أن أفعل لهم؟ كيف أوفر لهم حياة تليق بهم؟".

قد يتفاجأ البعض مما تقوله المواطنة نهاد الكفارنة التي تسكن في كرفان منذ عامين، حيث عثرت في يوم على "فأر" داخل ملابس رضيعتها ( راما ) ذات الـ40 يوما فقط، ويتعرض أفراد أسرتها الى أمراض صحية لا تُحصى.

تعرضت الكفارنة وأبنائها لحوادث عددية، وفقدت كرامة الحياة، تقول السيدة بغضب: "انقلبت حياتها رأسا على عقب منذ ذلك الحين أصبحنا نعيشها بذل ، في كل يوم نذوق العذاب، لا نريد الا أن يعيدوا لنا بيوتنا التي دمروها فوق رؤوسنا".

أبو عمشة والمصري والكفارنة والآلاف من أمثالهم، ما زالت صرخاتهم مستمرة منذ انتهاء الحرب، يناشدون بإنقاذهم حياتهم، لا يعلمون في وجه من يصرخون، ولكن كل أمنياتهم تتلخص في اعادة بناء منازلهم المُدمرة، من أجل انهاء معاناتهم.

الإعمار بالأرقام

وكيل وزارة الأشغال العامة والاسكان بغزة، ناجي سرحان، أكد أن التمويل المطلوب لتغطية العجز في اعادة الاعمار بشكل كامل يبلغ مليار و 38 مليون دولار، هو 115 مليون دولار لبرنامج الاغاثة والإيواء، و 338 مليون لبرنامج اصلاح الأضرار الجزئية، و585 مليون لبرنامج اعادة اعمار "الهدم الكلي".

وأوضح سرحان أن التعهدات المتوفرة لإعادة الاعمار والاسكان بعد عامين من الحرب بلغ 552 مليون دولار، أي ما يعادل نصف المبلغ المطلوب، بنسبة 53% فقط مشيراً الى أنه تم البدء بتنفيذ اعمال 4500 وحدة سكنية، موضحاً أن 2000 وحدة تم الانتهاء من بنائها فيما حدد أن التمويل المطلوب توفيره لإنهاء البيوت المهدمة كليا هو 288 مليون دولار.

وعن كميات الاسمنت التي تم ادخالها لقطاع غزة منذ بداية العمل بالآلية التي اعتمدتها الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية واسرائيل، فقد بلغ مليون و143 ألف طن من الاسمنت، منها 400 ألف طن للمشاريع، حسب الوزارة.

الاعمار يحتاج عقدين
الخبير الاقتصادي ماهر الطباع، أكد أن عملية إعادة اعمار غزة  سوف تستغرق 20 عاما في حال استمرار إدخال مواد البناء بالطريقة الحالية. وأكد الطباع، أن السلطة تقدمت بخطة لإعادة الاعمار بغزة، قيمتها 8 مليار دولار في مؤتمر المانحين بالقاهرة، وما تم رصده من قبل الدول المانحة هو 5 مليار و82 مليون دولار، وتم رصد 3 مليار و507 مليون دولار لإعادة الإعمار.

وأشار إلى أنه حسب التقارير الأخيرة الصادرة من البنك الدولي تم الإيفاء بمبلغ مليار و596 مليون ما يشكل 46% من الأموال التي تعهدت الدول المانحة بتقديمها.

وأوضح ان أجمالي الوحدات السكنية المدمرة بلغ 171 ألف وحدة، في حين بلغ عدد الوحدات المدمرة كليا 6800 وحدة، وبلغ عدد الوحدات المدمرة كليا 11 ألف وحدة سكنية، وما تم اعماره من تلك الوحدات 1308 وحدات سكنية وهي بنسبة 11.89% ما يعنى اقل من 12% في اعمار الوحدات السكنية المدمرة بالقطاع.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، بين الطباع ان عدد المنشآت الاقتصادية التي تم استهدافها 5153 منشاة وبلغ حجم ضررها 152 مليون دولار، وما تم رصده لهذه المنشآت الاقتصادية فقط 25 مليون دولار من المنحة الكويتية والقطرية لتمثل 16% من حجم الأضرار".

وأكد الطباع أن كمية الاسمنت الواردة إلى قطاع غزة خلال عامين لا تتجاوز 33% من الاحتياج الفعلي.

"التنقيط" سياسة اسرائيلية
من جهته، اعتبر جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، أن الوضع في غزة صعب وكارثي بكل ما تعنيه الكلمة فيما يخص عملية اعادة اعمار غزة، مشيرا الى أن اسرائيل تستخدم سياسة "التنقيط" في دخول مواد البناء.

وأكد الخضري أنه لا يوجد اعمار بشكل حقيقي لما دمره الاحتلال خلال الحرب على غزة، وذلك بعد انجاز  30% فقط، مشيرا الى أن عملية الاعمار "شبه مجمدة" و70% من اعمار المنازل متوقفة بشكل كلي.

وفي ذات السياق، طالب المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص بغزة، برفض آلية اعمار غزة الحالية (آلية روبرت سيري) التي أصبحت جريمة إنسانية بحق الحقوق القانونية والإنسانية لأبناء محافظات غزة حسب المواثيق والأعراف التي كفلتها مواثيق الأمم المتحدة، حسب بيان للمجلس.

Loading...