في اليوم العالمي للغة العربية... لغة قوية تواجه تحديات جمة
الأحد 18/12/2016 - 10:51 صباحاً

 

رام الله - رايـة:

"12.303.000" كلمة تتيح لك اللغة العربية امكانية التحدث والكتابة بها وبالتالي الاستماع اليها و في اليوم الثامن عشر من ديسمبر يحيي العالم العربي اليوم العالمي للغة العربية التي تعد اللغة العربية إحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم.

ويتحدث اللغة العربية أكثر من 422 مليون نسمة موزعة حول العالم. حسبما افادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والفنون العربية (يونسكو)

اما سبب اختيار هذا التاريخ للاحتفاء بها فهو  يرجع لتاريخ قرار الجمعية العامة بإدخال اللغة العربية ضمن اللغة الرسمية في الأمم المتحدة عام 1973.

وتعد اللغة العربية من أكثر لغات المجموعة السامية استخداما في العالم.

و تواجه اللغة العربية تحديات عديدة أهمها التقنية التكنولوجية الهائلة التي عرفها العالم. اضافة الى ضعف حركة الترجمة، فالكتاب مثلا حين يصدر بالإنجليزية- وهي اللغة المهيمنة في مجال العلوم والتكنولوجيا- يُترجم إلى الفرنسية بعد ثلاث سنوات في المتوسط، في حين لا يُترجم إلى العربية إلا بعد عقدين تقريبا، علاوة على ذلك تعد اللغة العربية صعبة "الرقمنة" بعكس اللغة اللاتينية مثلا.

بعض الدول اختارت ان تقر قانونا لحماية اللغة العربية، مثل قطر الذي صادق مجلس وزرائها، قبل اشهر على قانون  يلزم مؤسسات الدولة باستخدام اللغة العربية في جميع ما يصدر عنها من أنظمة وتعليمات ووثائق وعقود ومعاملات ومراسلات وتسميات وبرامج ومنشورات وإعلانات.
 


التعليـــقات