الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سفينة تتجول حول العالم بلا وقود

رام الله-رايــة:

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو» دعمها للسفينة أنرجي أوبزرفر «Energy Observer» في جولتها الأولى حول العالم، والمتوقع أن تبدأ الربيع المقبل وتستغرق ست سنوات من دون استخدام أي نوع من أنواع الوقود الأحفوري.

وتعمل السفينة - الأولى من نوعها - خلال رحلتها البحرية بين الأعوام 2017 - 2022 على تعزيز استخدام الطاقات المتجددة ورفع الوعي تجاه تحديات المرحلة الانتقالية نحو الطاقة النظيفة في محطاتها التي قد تبلغ 101 محطة في موانئ أهم العواصم البحرية على مستوى العالم أو في الموانئ التاريخية أو المحميات الطبيعية.

وتكمن فكرة السفينة في أنها تستمد طاقتها من الطبيعة من دون تبذير أو تبديد لها فهي تجمع بين مصادر مختلفة من الطاقة المتجددة بحيث تمكنها من إنتاج الهيدروجين الخاص بها عن طريق استخدام مياه البحر وتخزينه.

ويقوم بالرحلة في المعمل العائم ضابط البحرية فيكتوريان أريوسار وجيروم دولافوس وهو مستكشف ومخرج برامج وثائقية، وكان قد أعلن مؤخراً أن السفينة ستجوب العالم من دون أن تترك أي أثر سلبي على البيئة، حيث إن الطريقة الوحيدة لمكافحة الاحتباس الحراري هي الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. ويشارك ممثلو يونسكو في تطوير وتنفيذ هذه المهمة من خلال اللجان القيادية للسفينة.

ومن المزمع أن تنطلق السفينة من فرنسا الربيع المقبل في جولة تتميز بالتحول في مجال الطاقة وبالعمل على نشر قيم تعليمية خاصة بالتنمية المستدامة، ومن المتوقع أن ترسو السفينة في نيويورك في نهر هدسون لاحقاً.

Loading...