الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هآرتس: قانون "معاليه ادوميم" يسعى لضم منطقة E1 كلها

 

رام الله- رايــة:

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الخميس، ان مشروع القانون الاسرائيلي الخاص ضم "معاليه ادوميم" والمتوقع طرحه للتصويت يوم الاحد القادم، يسعى لضم المستوطنة، وبالتالي السيطرة على المنطقة المسماة "E1" التي تم ضمها الى منطقة نفوذها.

وقالت الصحيفة ان مخططات البناء في منطقة "e1" اثارت انتقادا دوليا شديدا، فتم تأخيرها كلها لأسباب سياسية منذ عام 2005.

وأشارت الصحيفة الى ان المبادر للقانون، النائب يوآب كاش من حزب الليكود قال انه اذا ثار خلاف في الائتلاف فانه سيوافق على التسوية وترك المنطقة E1 خارج المناطق التي سيتم ضمها.

واضاف: "بالتأكيد قد نضطر كجزء من تسوية الى تمرير القانون بدون E1، وهذه مسألة يمكن دراستها.. لا اريد لأحد ان لا ينضم الى الاجراء بسبب كون السيادة ستشمل المنطقة E1".

وتقع منطقة E1 على مساحة 12 كلم مربع، شمال وغرب مستوطنة "معاليه ادوميم".

وقال النائب الاسرائيلي كاش ان "80% من الجمهور يؤيدون فرض السيادة على معاليه ادوميم. في هذه المرحلة سنترك للجنة التي ستناقش القانون في الكنيست، تحديد خطوط السيادة، وقد يتم تحويل الصلاحية الى وزير الداخلية. لقد تعمدنا عدم ذكر منطقة E1 بشكل مفصل في القانون".

وقالت مصادر في حزب "الليكود" وفق الصحيفة، ان نتنياهو قد يؤخر التصويت على مشروع القانون او يمنعه، "لأنه لا يريد تحدي ترامب مع مشروع قانون من شأنه احداث تغيير جوهري في المنطقة، بعد يومين فقط من دخوله الى البيت الأبيض" حسب ما قاله احد المسؤولين الكبار في الحزب.

Loading...