الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

محادثات "استانة" تنطلق اليوم لحل الأزمة السورية

 

رام الله- رايــة: 

انطلقت اليوم الاثنين محادثات "أستانة" بين فصائل المعارضة والحكومة السورية في العاصمة الكازاخية، في مسعى لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا وإيجاد سبل لحل الأزمة التي تعصف في البلاد، منذ ما يقارب 5 سنوات.

ويضم الوفد المعارض 14 عضوا يضاف إليهم 21 مستشارا، بحسب مصدر قريب من المعارضة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن وفد النظام السوري الذي يضم 10 أشخاص برئاسة السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري غادر دمشق الأحد، متوجها إلى أستانة.

وقال رئيس وفد الحكومة السورية إلى محادثات أستانة بشار الجعفري، إن الغاية الأساسية من المحادثات هو تثبيت خطوط وقف إطلاق النار وتأمين فصل المجموعات الإرهابية وإيجاد قواسم مشتركة مع الفصائل المعارضة لمحاربة الإرهاب.

وفي اعقاب الاجتماع بين الطرفين، هاجم رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري، الاثنين، وفد فصائل المعارضة، متهما إياه بـ" عدم الحرفية"، والافتقار لـ"اللباقة الدبلوماسية".

وقال الجعفري للصحفيين عقب انتهاء الجلسة الأولى من الاجتماع الذي يستضيف محادثات بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة، إن وفد المعارضة الذي وصفه بـ"وفد الجماعات الإرهابية المسلحة" خرج عن "اللباقة الدبلوماسية"، واتهمه بالانفصال عن الواقع.

وأضاف:" لم نبدأ الاجتماع، فقد أنهينا الاجتماع الصباحي ولم ندخل في صلب الاجتماع، وننتظر إكمال أجندة الاجتماع غير الجاهزة".

وانطلق الاجتماع في وقت سابق يوم الاثنين برعاية روسيا وتركيا وبمشاركة الولايات المتحدة وإيران والأمم المتحدة.

وأشار الجعفري إلى ما وصفه بـ"إسفاف في القول (من جانب المعارضة) وسوء سلوك في الأداء وتطاول على أهمية هذا الحدث الذي أعدت له روسيا وإيران والدولة المضيفة كازاخستان".

وأورد مثالا على ما قال إنه عدم حرفية الوفد المعارض: "وفد الجماعات الإرهابية تطرق إلى الوضع في وادي بردى مدافعا عن جريمة جبهة النصرة في بلدة عين الفيجة".

وأشار إلى أن الجبهة لم تكن جزءا من اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع نهاية ديسمبر الماضي، وتابع: "هذا يدل على سوء تفسير للاتفاقات التي وقعوا عليها".

Loading...