الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تزامنا مئوية وعد بلفور .. الثقافة تطلق مشروع مئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين

 

رام الله- رايــة:

اطلق وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو قبل يومين مشروع "مئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين"، الذي يتواصل لخمسة عشرة عاماً، ما بين 2017 و2031، موزعة على مراحل.

في حديث لـ"رايـة"، قال بسيسو ان اطلاق هذا المشروع جاء بعد  لقاء تشاوري، ضم عشرات المبدعين والأكاديميين الفلسطينيين من كامل الجغرافيا الفلسطينية في الداخل، ومن الشتات أيضاً، احتضنته العاصمة الأردنية عمّان.

وأكد بسيسو ان العام 2017 يحمل في طياته الكثير من الدلالات فهو يحمل الذكرى المئوية لوعد بلفور، وان هذا الشمروع يمثل الرد الثقافي على ذلك الوعد ، حيث شكل ذات العام ولادة العديد من المفكرين والمثقفين الفلسطيني الذين اسمهموا بمجالاتهم المختلفة في المشهد الثقافي والتنويري، ولأهمية توثيق سير المبدعين والمبدعات كمحرك أساسي لتعزيز الهوية الوطنية الثقافية، وذلك من خلال إبراز الدور الذي قاموا فيه من أجل حرية فلسطين، ومساهماتهم المميزة في الثقافة العربية.

وقال بسيسو إن هذه المشروع، الذي ينطلق في العام 2017، سيستمر في مرحلته الأولى 15 عاماً، مقسمة إلى 3 فترات، ما يفسح المجال للمزيد من التخطيط للمراحل المقبلة، ويحفز على فتح المجال لأعمال إبداعية أو نقدية أو فنية أو توثيقية من أجل خدمة المشروع، فالهدف الرئيسي لهذا المشروع الاستراتيجي هو تعزيز التواصل ثقافياً بين الماضي والحاضر والتأسيس لمستقبل دائم قائم على التكامل، كما يهدف المشروع أيضاً إلى تقديم نماذج ثقافية اجتماعية ملهمة في التجربة الإبداعية الفلسطينية ، مؤكدا ان البداية ستكون مع شاعرة فلسطين الكبيرة فدوى طوقان.
واشار بسيسو الى العديد من الفعاليات التي ستنطلق بهذا الخصوص وتركز على شخصية العام الثقافية، بحيث ستتوزع تلك الفعاليات على المحافظات المختلفة وبالشراكة مع العديد من المؤسسات الحكومية والمدنية ، داعيا جميع المؤسسات الى المشاركة.

Loading...