الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نصر الله: ترامب أحمق ولسنا خائفون

 

رام الله- رايـة:

هاجم الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في خطاب اليوم الاحد الإدارة الامريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب الذي وصفه بالـ"احمق"، معربا عن شكره "للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب لأنه كشف عن وجه النفاق لامريكا" مؤكدا "اننا لسنا قلقون من المستقبل لان من يسكن في البيت الأبيض أحمق".

وأشار نصر الله في خطابه الى الفرق بين الإدارة الحالية والإدارة السابقة برئاسة أوباما هو أن: "ذلك كان يضع غطاء على وجهة بينما هو الذي صنع داعش".

وقال نصر الله في خطاب متلفز القاه بمناسبة مرور أسبوع على ذكرى وفاة عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ حسين عبيد ان: "كل من يكتب ويقول ان حزب الله قلق وخائف من مجيئ ترامب، ما الجديد؟ الجديد ان قبله كان هناك شخص يضع على وجهه غطاء من النفاق ويقول كلام طيب لكن يحمل العقوبات ويحارب ويدعم الحروب مثل حرب اليمن التي جوعت مئات الآلاف ويدعم أنظمة استبدادية في البحرين والسعودية ويصنع داعش لتسيء الى الدين".

وتطرق نصر الله في خطابة الى اتفاق وقف اطلاق النار الذي ناقشته محادثات استانة الأخيرة وقال ان هناك وسائل اعلام عربية تتهم حزب الله وايران برفض اتفاق الهدنة، مؤكدا ان ايران وحزب الله تدعمان الهدنة في سوريا بكل قوة سواء " يبرم في استانة أو في أي مكان آخر ونحن مع كل اجراء او تدبير يُوقف نزف الدماء ومع كل مصالحة في سوريا".

وعن اتهام حزب الله بالقيام بتغيير ديموغرافي في سوريا قال: "الدول الراعية للارهاب والفضائيات التي تدعم الارهابيين تتهم حزب الله بالقيام بتغيير ديموغرافي في سوريا ، لكن لا يوجد تغيير ديمغرافي في سوريا والحقيقة ان بعض المسلحين يصرون على مغادرة المدينة ومع ذلك الدولة السورية تسهل هذا الانتقال وتوصلهم الى مأمنهم بأمن وأمان وهذه المغادرة لا تسمى تغيير ديمغرافي، التغيير الديمغرافي تعني وضع سكان في غير أماكنهم، وهذا كله كلام يهدف للتحريض المذهبي والطائفي".

وشدد في خطابه على ان الحزب "يدعم المصالحات التي تقع في أي منطقة من المناطق السورية ولعب دورا فاعلا في نجاح بعضها، واننا نحرص بشدة على معالجة بعض الأزمات الانسانية الخانقة وفي مقدمتها مأساة الفوعة وكفريا معتبرا ان الخيار المناسب هو التعاون من موقع الاقناع لعودة النازحين الى مدنهم وقراهم وبيوتهم".

وقال نصر الله ان "الانتصار في معركة حلب قاد نحو النجاح في ابرام وقف اطلاق النار وفتح الباب امام مفاوضات جنيف، وان سوريا تجاوزت خطر اسقاط الدولة بنسبة 99% والمسار الجديد هو المسار الذي يئست فيه الجماعات التكفيرية من السيطرة على سوريا".

وأشار نصر الله في خطابه الى ان "الحكومة التركية كانت داعما رئيسيا لجماعة داعش داعش الارهابية وفتحت لها الحدود واشترت منها النفط وزودتها بالسلاح، مبينا ان الحكومة التركية يبدو عليها الندم من علاقتها ودعمها لداعش وأنها تقاتله الان".

ودعا السيد حسن نصرالله الاحد الحكومة اللبنانية الى التنسيق مع الحكومة السورية لاعادة النازحين الى مناطقهم بعدما باتت "مساحات كبيرة" في سوريا "آمنة وهادئة".

واعتبر ان ملف النازحين السوريين في لبنان بات "ملفا ضاغطاً" مشيراً الى انه "من واجب اللبنانيين ان يتعاطوا انسانيا مع هذا الملف بمعزل عن الاعتبارات السياسية وبمعزل عن المخاوف".

ودعا الحكومة اللبنانية الى أن "تضع المكابرة جانباً وتقرر وتدرس جديا كيف تجري اتصالاً رسمياً.. مع الحكومة السورية" من اجل "وضع خطة واحدة لان هذا امر لا يمكن ان يعالجه لبنان لوحده والتسول لن يحل مشكلتنا".

وقال نصرالله ان الخيارات المتاحة حاليا هي ان "نتعاون ليعود اغلب هؤلاء النازحين الى مدنهم وقراهم وبيوتهم والا يكونوا نازحين او لاجئين في الخيم او في الطرقات" مشددا على ان ذلك  يجب ان يحصل "من موقع الاقناع وليس من موقع الاجبار".

واعرب نصرالله عن استعداده بحكم علاقات حزبه "المتينة" بالقيادة السورية، لان "نكون في خدمة الحكومة اللبنانية اذا قررت ان تتصرف انسانياً وجدياً ووطنياً في ملف النازحين".

 

Loading...