الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل تتحسن علاقة حماس بإيران في عهد يحيى السنوار؟

خاص-راية:
أدهم مناصرة

قال رئيس تحرير صحيفة الرسالة التابعة لحماس وسام عفيفي إن علاقة الحركة مع الاقليم ستكون ابرز التحديات التي ستواجه القائد العام الجديد لحماس في غزة يحيى السنوار، مُرجحاً أن يكون المتغير الأهم على هذا الصعيد بتحسين العلاقة مع ايران في الفترة القادمة بناء على "لغة المصالح".

لكن عفيفي أكد في حديث لبرنامج "ستون دقيقة في السياسة" على اثير "راية" أن حماس ستكون أكثر حذراً في علاقتها مع ايران رغم حرصها على تحسينها، فيما العلاقة مع باقي الإقليم ستكون ثابتة ولن نشهد انعكاسات سريعة لانتخابات حماس الداخلية على هذا المستوى.

وفيما يتعلق بعلاقة الحركة مع مصر على ضوء المباحثات "السرية" الجارية بينهما، أوضح عفيفي أن لغة المصالح هي التي تحكم العلاقة بينهما حتى اللحظة، مشيراً إلى أنها "ليست علاقة حب وغرام وفالنتاين"، وإنما المصلحة المصرية في معالجة الامور الامنية والسياسية هي التي دفعتها لإحتواء حماس بُغية تعزيز دورها الإقليمي والدولي، في المقابل، ترى حماس هي الأخرى أن مصلحتها تكمن في جعل العلاقة مع القاهرة "قوية".

وتوقع عفيفي أن تكون حظوظ اسماعيل هنية في الفوز برئاسة المكتب السياسي للحركة أكبر من منافسه موسى ابو مرزوق، مُعللاً توقعه هذا "كون ثقل غزة يلعب بشكل مهم لصالح هنية وإن كان ابو مرزوق ابن غزة بالأصل، علاوة على الجولة الخارجية الطويلة التي قام بها هنية، إذْ أعطت مؤشرات مهمة باتجاه ذلك ".

بَيْدَ أن عفيفي أردف، قائلاً: "رغم هذا التوقع، لا يوجد شيء نهائي وقد تكون مفاجآت في الانتخابات، تماماً كما كان هناك بعض المفاجآت في المرحلة الأولى من انتخابات حماس".
من جهة أخرى، قال رئيس تحرير صحيفة "اخبار اليوم" القاهرية رفعت فياض إن مباحثات مصر وحماس التي تتخذ الطابع السري لا ترتبط بالقضية الفلسطينية، وإن طالتها فإنها لن تستثني أحداً.

وأقر فياض في حديث ل"راية" أن رؤية مصر تتجلى في الحديث والإنفتاح على كل الأطراف والتيارات الفلسطينية حتى المعارضة للسلطة الفلسطينية، "لأن القاهرة تُؤمن بأن حل القضية الفلسطينية يتطلب عدم استثناء أحد، السلطة الفلسطينية وكل الأطراف والتيارات الأخرى".

Loading...