الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

5 بنود عرضها نتنياهو على قمة العقبة السرية

 

رام الله- رايــة:

أكد ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد قمة سرية جمعت كلا من نتنياهو والرئيس المصري السيسي والعاهل الأردني عبد الله ووزير الخارجية الامريكية جون كيري العام الماضي في العقبة، بعد نشر صحيفة هآرتس العبرية النبأ قبل يومين.

وبحسب مصادر اعلامية اسرائيلية، كشف مسؤول من حاشية وزير الخارجية الأمريكي الى جانب مصدر إسرائيلي مطلع ان رئيس الوزراء الإسرائيلي عرض على القمة الرباعية خطة مؤلفة من خمس نقاط تبدي إسرائيل استعدادها لاتخاذها من اجل الدفع بمبادرة السلام الإقليمي وصولا الى استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وتضمنت الخطة التي طرحها نتنياهو على البنود الخمسة التالية بحسب المصادر الاسرائيلية:   

أولا: منح التراخيص للبناء على نطاق واسع للفلسطينيين والدفع بمبادرات اقتصادية في مناطق C في الضفة الغربية حيث المسؤولية الإدارية والأمنية بيد اسرائيل، الدفع بمشاريع بنى تحتية في قطاع غزة وتعزيز التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية بما في ذلك تصاريح لإدخال وسائل قتالية أخرى ضرورية لأجهزة الامن الفلسطينية.  

ثانيا: الحكومة الإسرائيلية تعلن تعاملها الإيجابي مع مبادرة السلام العربية من عام 2002، مع ابداء الاستعداد لخوض مفاوضات مع الدول العربية حول عناصر هذه المبادرة.   

ثالثا: دعم ومشاركة نشطة للدول العربية في مبادرة السلام الإقليمي بما في ذلك وصول مندوبين رفيعي المستوى من السعودية واتحاد الامارات العربية ودول سنية أخرى في قمة علنية بمشاركة نتنياهو.

رابعا: اقرار أمريكي بالبناء في التجمعات الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية، دون ان يشير نتنياهو اليها بالاسم، مقابل تجميد البناء الاستيطاني في المستوطنات النائية الواقعة على الجانب الشرقي من الجدار الفاصل. وتحدث نتنياهو عن التوصل الى تفاهم خفي وغير رسمي حول الإقرار بالبناء في التجمعات الاستيطانية الكبرى وتجميد البناء خارجها.  

خامسا: الحصول على ضمانات من إدارة أوباما في التصدي للإجراءات ضد إسرائيل في مؤسسات الأمم المتحدة واستخدام الفيتو ضد كل قرار يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني في مجلس الامن التابع للأمم المتحدة.

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية اعترف نتنياهو امس الاحد خلال جلسة وزراء حزب الليكود بأن ما ورد في تقرير صحيفة هآرتس عن قمة رباعية في مدينة العقبة، صحيح وقد عقدت القمة قبل عام من الآن.

وتتضارب التصريحات حول من بادر للقمة ما اذا كان كيري او نتنياهو.

وقال مصدر الإسرائيلي وفق قناة تلفزيونية اسرائيلية ان "أحد الأسباب التي دفعت نتنياهو الى السعي الى هذه القمة يكمن في رغبته عرض خطته البديلة لخطة كيري امام الرئيس السيسي والملك عبد الله ليتحقق من ان كيري لا يحاول الانعطاف".  

وتابع المصدر الإسرائيلي ان "كيري اعد خطة من ستة مبادئ من اجل استئناف المفاوضات، بينما نتنياهو لم يشأ ان يلعب دور المرفق لجون كيري ولا سيما انه لم يرغب المبادئ الستة التي عرضها كيري، فنتنياهو لم يكن يثق بكيري وخشي من ان يخرب الأخير عملية السلام الإقليمي".

Loading...