الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مدة صلاحية "الجواز الأردني المؤقت" كما هي ورفع رسوم إصداره يثير الجدل!

خاص-راية:

أدهم مناصرة

أكد رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني، يحيى السعود، عدم وجود قرار رسمي بعد حول نية حكومة هاني الملقي رفع مدة صلاحية الجواز الأردني المؤقت لسكان قطاع غزة من سنتين الى خمس سنوات مقابل رفع رسوم اصداره وتجديده من خمسين الى ثلاثمئة دينار.

وأضاف السعود في حديث خاص لـ"راية" أنه تباحث بهذا الأمر مع وزير الداخلية الاردني غالب الزعبي، أمس الاثنين، وتم التطرق لهذا المقترح الذي يعني في حال طُبق، أن الزيادة على رسوم الجواز الأردني المؤقت ستنخفض من 300% إلى 150%، لكن وزير الداخلية وعد بطرح القضية على طاولة مجلس الوزراء الأردني.

إقرأ ايضا: الأردن ترفع رسوم إصدار "الجواز المؤقت" 4 أضعاف!

كما وتلتقي لجنة فلسطين النيابية بعد غد الخميس مع وزير الداخلية للتباحث اكثر في حل قضية الرسوم المرتفعة على "الجواز المؤقت" الذي يحمله فلسطينيو الضفة وغزة. وأوضح السعود أن اللجنة ستقوم باستدعاء رئيس الوزراء هاني الملقي في حال لم تفلح جهودهم مع وزير الداخلية لحل القضية.

وكان الفلسطينيون قد فوجئوا مطلع الأسبوع الحالي بقرار رفع الحكومة الأردنية لرسوم إصدار "جواز السفر المؤقت" للفلسطينيين أربعة أضعاف ما كان مقرراً وبدون سابق إنذار ما أثار حالة من الإرباك  والكثير من الانتقادات والشكاوى في الأردن كما في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وتشمل الزيادة في الرسوم الجديدة جميع فئات الجواز الأردني للمواطنين الذين يحملون رقمًا وطنيًا، وغير المواطنين ممن لا يحملون رقمًا وطنيًا، وهم الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية والقدس المحتلتين. 

وشدد السعود على رفض لجنة فلسطين النيابية لهذا الرفع الذي وصفه بالمُبالغ به، موضحاً أنهم سيضغطون على الحكومة الأردنية من أجل تخفيض هذه الزيادة على رسوم الجواز الأردني المؤقت إلى مقدار (ضعف ونصف) أُسوة بالرفع الذي طال المواطن الأردني الذي يحمل رقماً وطنياً.

ويحمل الكثير من الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية الجوازين الفلسطيني والأردني المؤقت، والذي لا يتضمن رقمًا وطنيًا، ويُعتبر مُتنفسًا مهمًا للسفر للدول الأخرى، ومدته خمس سنوات.

كما أن قسمًا من فلسطيني الضفة والقدس يحملون جواز سفر أردني مع رقم وطني، وهؤلاء يصنفون مواطنين أردنيين. فيما يحمل فلسطينيو القدس الجواز الأردني المؤقت فقط، ولا يسمح لهم بإصدار جوازات سفر فلسطينية.

Loading...