الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الرئاسة المصرية تنفي "خطة الدولة الفلسطينية في سيناء"

 

رام الله- راية:

نفت  الرئاسة المصرية، اليوم الخميس رسميا وجود أي مقترحات ومبادرات بشأن توطين فلسطينيين في سيناء المصرية، واصفة هذه الفكرة بأنها غير واقعية وغير مقبولة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، إن "ما تم ترديده مؤخرا عبر وسائل الإعلام بشأن وجود مقترحات لتوطين الأخوة الفلسطينيين في سيناء، هو أمر لم يسبق مناقشته أو طرحه على أي مستوى، من جانب أي مسؤول عربي أو أجنبي، مع الجانب المصري".

وكان الوزير الإسرائيلي، أيوب قرا، قد صرح عبر حسابه في موقع "تويتر"، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اقترح إقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة وسيناء.

وقال الوزير قرا إن الخطة طرحت عام 2014 ورفضتها السلطة الفلسطينية بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

ونقل الموقع الإسرائيلي عن الوزير قرا، الذي عين وزيرا في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي الشهر الماضي، قوله إن نتنياهو متفق معه بهذا الشأن وإن نتنياهو سيثير المسألة مع الرئيس الأمريكي ترامب.

وفي تعليقه حول هذا الموضوع قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول في مقابلة خاصة مع راية ان القيادة الفلسطينية واثقة بأن الرئاسة المصرية لا يمكن ان تمرر هكذا خطة، واصفا إياها بخطورة جدا. 

وبحسب مصادر دبلوماسية رفيعة صرحت ل"راية"، فإن خطة الدولة في سيناء تندرج ضمن خطة المبعوث البريطاني توني بلير للتسوية في الشرق الأوسط وتقضي بإدارة فلسطينية في غزة مع ضم الاخيرة لسيناء وادارة اخرى في الضفة.

وقالت هذه المصادر ان دول مصر والأردن والسعودية تدعم هذه التسوية وضغطت على الرئيس عباس بشأنها، اضافة الى ان الخطة تحظى بقبول من قيادات فلسطينية حول الرئيس.

وكشف قبل ايّام النقاب عن عقد قمة سرية جمعت كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله ووزير الخارجية الامريكي السابق جون كيري ورئيس حكومة الاحتلال نتنياهو، في العقبة الاردنية العام الماضي.

وتناولت القمة سبلا لحل القضية الفلسطينية، لكن لم ينجم عنها اي اتفاق.

Loading...