الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قرارات مضادة للمضادات الحيوية

رام الله- رايــة:

إن طريق المواطن الباحث عن علاج بين رفوف الصيدليات دون وصفة طبية، مؤدٍ إلى مرض آخر وعوارض ومضاعفات، بلا شك.

قد يسيء بعض الاباء علاج أبناءهم بغير دراية، فيخرجون للبحث عن علاج لارتفاع حرارة أطفالهم، ويعودون بمضاد حيوي ومرض التهاب السحايا، الذي يؤدي تأخر علاجه، إلى شلل!

ولأن الحالة تكررت، وتضاعفت، بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية، واستعمالها دون وصفة طبية، ودون اتباع الارشادات اللازمة، أوصت منظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة، بإلزام المرضى بإحضار وصفة طبية لصرف المضادات الحيوية من الصيدليات.

وعليه، أعلنت وزارة الصحة مساء يوم الخميس الماضي، عن قرار يمنع صرف المضادات الحيوية للمرضى إلا بإحضار وصفة طبية من الطبيب المعالج، لترشيد إستخدامها.

وقال نقيب الأطباء نظام نجيب، إن البكتيريا بعد سنوات من استخدام المضادات الحيوية، تكون مناعة لنفسها وتصبح مقاومة لهذه المضادات، بالتالي يصعب علاجها.

وأوضح وكيل وزارة الصحة أسعد الرملاوي، أن العالم توقف عن إنتاج مضادات حيوية جديدة منذ 12 عامًا، أي ان البكتيريا التي تكون مناعة ضد المضادات الحيوية، ستتسبب بأمراض أخرى يصعب علاجها بالمضادات الحيوية المتوفرة.

وقال رملاوي من جانب آخر إن عدم وجود وصفة طبية، يعني وصف علاج لمرض غير معروف، ما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات أخرى داخل الجسم قد تؤدي لأمراض مزمنة أو الموت.

وأشار إلى أن وزارة الصحة ستعقد سلسلة اجتماعات لوضع أنظمة رقابية لمتابعة تنفيذ القرار.

ولم يتوقف الجدل حول القرار، لا في الشارع الفلسطيني، ولا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت من أكثر التعليقات التي تكررت، حول القرار، تقول إن وزارة الصحة تفرض على المواطن بذلك، دفع تكاليف المضاد الحيوي وتكاليف كشفية الدكتور "العالية" على حد تعبيرهم.

رايــة ترصد بعض ردود الأفعال..

Loading...