الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بعد خطوة السنوار.. الزهار: المجلس التشريعي هو الممثل الوحيد

 

غزة- رايــة:

أعلن محمود الزهار، القيادي في حماس، أن "المجلس التشريعي الفلسطيني هو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني"، تصريح وصفه المراقبون بقنبلة سياسية مدوية لا سيما وهو يتزامن مع تشكيل حماس، بقيادتها الجديدة، "إدارة تنفيذية للحكومة في غزة" مهمتها إدارة شئون القطاع بعيداً عن حكومة التوافق. 

وقال الزهار خلال وقفة نظمتها كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية التابعة للحركة أمام مقر المجلس التشريعي في مدينة غزة أمس للتضامن مع النائب سميرة الحلايقة والنواب المختطفين في السجون الإسرائيلية: "لا نعوّل على هذا العالم المنافق الذي يصمت على جرائم الاحتلال. العالم يتعامل بنفاق مع القضية الفلسطينية، وكلنا أمل، بوعد الله، في تحرير فلسطين الذي سيطبق من خلال سواعد المجاهدين والمجاهدات".

وشدد الزهار، الذي يترأس الكتلة، خلال الوقفة، على أن "المجلس التشريعي الفلسطيني هو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني بعد انتخابات عام 2006، وهو بيت الشعب الفلسطيني".

ويعتبر الكثيرون، تصريحات الزهار "غير المألوفة" هذه، أفضل تعبير عما يدور سراً داخل الحركة في وقت تشتد فيه المناكفات وتزداد الهوة اتساعاً مع حركة فتح والسلطة ومنظمة التحرير التي يرأسها جميعاً الرئيس محمود عباس.

وكانت "حماس" فازت بـ74 مقعداً من أصل 132 في انتخابات المجلس التي أجريت في 25 كانون الثاني (يناير) عام 2006، قبل أن تسيطر على القطاع وتطرد السلطة و "فتح" وتحكمه بمفردها في 14 حزيران (يونيو) عام 2007.

وتنوي حماس الإعلان خلال الفترة المقبلة عن إدارة جديدة لشؤون قطاع غزة بمعزل عن الحكومة الفلسطينية التي تشكلت في الثاني من حزيران (يونيو) عام 2014 بموجب توافق بين كل الفصائل، بما فيها طرفا الانقسام فتح و حماس في إعلان الشاطئ في غزة في 23 نيسان (أبريل) عام 2014.

وقالت مصادر إن الهدف من تشكيل الحكومة الجديدة المؤلفة من وكلاء جميع الوزارات الذين عينتهم الحركة قبل تشكيل حكومة التوافق بأشهر قليلة، هو القيام بكل مهمات الحكومة في ادارة الأمن والاقتصاد والمعابر وغيرها من الأمور الحياتية.

وسيكون عضو في المكتب السياسي المحلي للحركة ممن فازوا في انتخابات الحركة الداخلية التي انتهت في قطاع غزة أخيراً، مسؤولاً عن ادارة الحكومة، أي بمثابة "رئيس حكومة الظل".

ولا يُعرف بعد كيف سترد السلطة الفلسطينية وفتح على هذه الخطوة التي من شأنها تكريس الانقسام وبعد المسافة الواسعة أصلاً بين الحركتين.

Loading...