الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ترللي.. أغنية حب باللهجة الفلسطينية

رام الله- رايــة:

ليس كذبًا ان الموسيقي يقرأ النص المكتوب بإيقاع، ويحول أحيانًا الكلمات إلى أغنية.

ولم يكن من الصعب على عازف وأستاذ العود إبراهيم نجم، أن يحول كلمات أحدى منشورات أصدقائه على موقع  "الفيسبوك"، إلى مقطوعة اقتحمت البيوت والمدارس والجامعات والشركات في الأيام القليلة الماضية.

فلما قرأ نجم منشور للكاتب سامر الصالحي بكلمات أغنية "تراللي" مع عبارة "اللي عنده محاولة تلحين يجرب يلحنها"، استفزته الكلمات لدرجة أنها باتت اليوم ضمن الأعمال الأولى لفرقة "الانس والجام".

"راديو تشات" الذي يبث عبر أثير "راية" تساءل، في لقائه مع مغني الإنس والجام محمد مصطفى، عن المعنى وراء اسم الفرقة "التسمية نكشة، الانس والجام مقاربة للانس والجن، ولكن الجام يعني عصف ذهني موسيقي".

عائلة الإنس والجام كما أسماها مصطفى مكونة من 7 فنانين فلسطينيين، إبراهيم نجم، ومحمد مصطفى، وجوزيف دقمة، ميرا أبو هلال، حسين أبو الرب، محمود كرزون و أمير ملحيس.

وما يميزهم، وما ظهر أيضًا من خلال عملهم الأول "تراللي"، هو أنها فرقة "بدون بطل" بحسب مصطفى، وأوضح أن كل عنصر بالفرقة هو مكمل ومتمم وله دور رئيس في أعمالهم، سواء العزف أو التلحين أو الغناء.

وقد مَحْوَرَ محمود حريبات مقدم برنامج "راديو شات"، موضوع حلقته أمس، الأحد، حول أغنية "تراللي"، فاستضاف المخرج فادي أبو نعمة الذي تربطه علاقة شخصية مع أعضاء الفرقة "قصة الإخراج كانت تفاعل وتواصل، عندما سمعت الأغنية شعرت بكم العواطف التي علينا إخراج الصور المناسبة لإيصالها بطريقة سلسة وغير مبتذلة".

وأشار حريبات إلى أن تجربة أبو نعمة هي الأولى بالإخراج، وأوضحت الفرقة أنها لن تكون الأخيرة.

واختارت الإنس والجام  أن تنشر أغنيتها عبر موقع "يوتيوب" كتحدٍ لأنفسهم بالدرجة الأولى، ولأن خيارات يوتيوب تحافظ على جودة العمل، بالإضافة إلى أن نتائج اليوتيوب حول وصول الأغنية للمتلقين، تكون أكثر منطقية.

ووصلت عدد المشاهدات على "تراللي" إلى 18 ألف مشاهدة، حتى لحظة إعداد هذا لتقرير.

Loading...