الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"اسرائيل" تبدأ خطوات لـ"ضم معالي ادوميم" بعيدا عن الأنظار

 

رام الله- رايــة: 

على الرغم من تأجيل مشروع القانون الاسرائيلي بضم مستوطنة "معالي ادوميم" لإسرائيل إلا ان اجراءت تقوم بها سلطات الاحتلال على الارض تهدف لتحقيق هذا الضم.

 وقالت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الاربعاء، انه تم خلال الاسابيع الاخيرة، دفع مشاريع تهدف الى تحقيق التواصل الفعلي بين المستوطنة المذكورة والقدس.

ومن شأن هذه المشاريع المساعدة على البناء الاستيطاني المستقبلي في منطقة E1، التي يتأخر البناء فيها منذ اكثر من عقد زمني لأسباب سياسية، حسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة إنه "في الوقت الذي تتخوف فيه الحكومة من رد المجتمع الدولي على الضم، فإنها تأمل ان تعزز هذه المشاريع بشكل كبير، التواصل بين المدينتين، وان يمر الأمر بهدوء دبلوماسي".

وتعمل الجرافات الاسرائيلية في الاسابيع الاخيرة، بالقرب من شارع رقم 1، الذي يربط بين القدس و"معاليه ادوميم"، حيث يجري العمل لبناء مفترق "هزيتيم" الذي سيسهل الحركة بين القدس والمستوطنة.

وقالت جمعية "مدينة الشعوب" الاسرائيلية ان بناء المفترق الذي سيربط بين الجزء الشمالي من الشارع الالتفافي الشرقي وشارع 417، يُعد للبناء المستقبلي في منطقة E1، ويهدف الى حرف حركة المرور الفلسطينية عن المسار القائم حاليا في المنطقة الفاصلة بين القدس والمستوطنة.

وتدفع "اسرائيل" باتجاه هدم قرية الخان الاحمر، في المنطقة القريبة من المستوطنة ووزعت سلطات الاحتلال عشرات اوامر الهدم في القرية في الشهر الماضي.

وقال الباحث الاسرائيلي افيف تتارسكي، من جمعية "مدينة الشعوب"، لصحيفة "هآرتس"، ان "اليمين يحاول تبييض مشروع المنطقة E1، بادعاء ان معاليه ادوميم تحظى بالإجماع الاسرائيلي. لكن البناء هناك سيحول معاليه ادوميم من مطلب اسرائيلي يمكن للفلسطينيين الموافقة عليه في اطار تبادل الأراضي، الى ضربة مميته لحل الدولتين".

واضاف "ان استثمار مليارات الشواكل لصالح بناء شوارع بين القدس و E1، يعكس اصرار اسرائيل على تنفيذ خطة البناء وعرقلة حل الدولتين".

Loading...