الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في مثل هذا اليوم... رحل الشيخ

 

رام الله- رايــة: 

في مثل هذا اليوم من عام 2004 أطلقت الطائرات الإسرائيلية عدة صواريخ استهدفت احد ابرز قياديي حركة حماس ومؤسسيها الشيخ أحمد ياسين بينما كان عائداً من أداء صلاة الفجر في مسجد المجمع القريب من منزله في حي صبرا في غزة، ما ادى الى استشهاده على الفور. 

وأشرف على العملية رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون، وجرى استهداف الشيخ ياسين بثلاث صواريخ من طائرة اباتشي، وهو في طريقه إلى سيارته مدفوعاً على كرسيه المتحرك من قبل مساعديه.

واستشهد مع ياسين 7 من مرافقيه في الغارة الاسرائيلية.

ويعد الشيخ ياسين من ابرز أعلام وقياديي حركة حماس على مدار تاريخها، فهو مؤسس الحركة والقائد الرئيسي في نهج المقاومة الذي تبنته. 

ومر الشيخ ياسين بسنوات من الملاحقة الاسرائيلية انتهت اخيرا باغتياله. 

ففي عام 1983 اعتقل بتهمة حيازة أسلحة، وتشكيل تنظيم عسكري، والتحريض على إزالة كيان الاحتلال من الوجود، وقد حوكم الشيخ أمام محكمة عسكرية أصدرت عليه حكماً بالسجن لمدة 13 عاماً، ولكن أفرج عنه عام 1985 في إطار عملية تبادل للأسرى بين سلطات الاحتلال والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وفي عام 1987 أسس حركة حماس، وكان له دور مهم في الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت آنذاك.

وفي عام 1989، اعتقلت قوات الاحتلال الشيخ ياسين مع المئات من أبناء حركة حماس في محاولة لوقف المقاومة المسلحة. وفي 16 أكتوبر 1991 أصدرت إحدى المحاكم العسكرية الاسرائيلية حكمًا بسجنه مدى الحياة، إضافة إلى 15 عامًا أخرى.

وفي عملية تبادل أسرى جرت بين الاردن وكيان الاحتلال في أكتوبر 1997 في أعقاب المحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في العاصمة عمان، وإلقاء السلطات الأمنية الأردنية، القبض على اثنين من عملاء الموساد سلمتهما لكيان الاحتلال مقابل إطلاق سراح الشيخ ياسين، وأفرج عنه وعادت إليه حريته منذ ذلك التاريخ الى ان اغتيل عام 2004. 

وتعرض الشيخ ياسين في صغره لحادث اثناء ممارسته الرياضة مما ادى الى اصابته بالشلل، لكنه رغم ذلك قاد مقاومة فلسطينية منظمة ضد الاحتلال. 

 

Loading...