الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حكايا: بائع الذرة ولكن ما سر السيارات؟

 

رام الله – رايـة:

مجدولين زكارنة- 

بإنتظار أحلامه المؤجلة يقف يوسف خلف عربة ليبيع الذرة الصفراء المسلوقة والمبهرة بعد ان قرر ترك  مدرسته قبل اتمام المرحلة الثانوية.

يوسف 16 عاما من بلدة مزارع النوباني شمال غرب مدينة رام الله، يقضي 12 ساعة  كاملة يوميا في اعداد الذرة وبيعها الى زبائنه من رواد مدينة رام الله.

درس يوسف  حتى الصف التاسع ومن ثم قرر الانتقال الى مدينة رام الله للعيش والعمل بسبب ضيق الاحوال في بلدته وسوء  تحصيله الدراسي كما يقول.

والد يوسف الذي يعمل في الباطون والبناء لم يعارض فكرة ترك ولده للمدرسة  بعدما فقد الامل من نجاح ابنه في التعليم كما  قال الفتى.

  ويوسف له 8 اخوة معظمهم أكبر منه سنا لم بثنيه احد عن قرار ترك المدرسة وساعده أخوه من خلال صديقه الذي يملك  عربة لاعداد الذرة على العمل هناك، الآن يعمل  يوسف 12 ساعة يوميا  في اعداد الذرة  مقابل  80  شيكل يوميا.

يبيت يوسف  بعيدا عن ذويه في رام الله عند احد اقرباءه،  ولا يعود الى بلدته الا يوم الجمعة ليعطي أهله ما تيسر من مال يساعدهم في العيش وليقضي الفتى بعض الوقت مع أصدقاءه الذين قلما يراهم بسبب عمله خارج بلدته.

منذ شهر فقط بدأ يوسف العمل على هذه العربة ويقول:" اتقنت اعداد الذرة المسلوقة والمبهرة بسرعة ... الناس أحبوها ولدي زبائن دائمين لا يتناولون الذرة الا من تحت يدي.. ولا يؤثر انتشار بسطات الذرة على عملي فلكل منا طريقة".

اعداد كاس من الذرة التي تلقى استحسانا من الزبائن  يحتاج  الى 4 انواع من المنكهات يعددها يوسف:" ملح، بهار جبنة، فلفل، وباربيكيو  إضافة الى الزبدة التي تعطي طعما مميزا للذرة".

هذه المنكهات التي تضيف طعما لذيذا للذرة تجذب 250 مشتريا يوميا كما يقول يوسف الذي حدد لنا سعر كأس الذرة قائلا:" أبيع كأس الذرة  بأسعار  متفاوته حسب حجمه ولكن الاسعار تترواح من 5 - 10 شيكل للكأس الواحد".

ووصف الفتى حركة البيع بالجيدة وخاصة في فصل الشتاء وتحديدا في ساعات المساء عند انتهاء المواطنين من اعمالهم وأشغالهم كما يقول يوسف

18 كيلو من الذرة يسلق يوسف يوميا في فصل الشتاء ويبيعها كاملة أما في فصل الصيف فيبيع نصف الكمية.
تحت عريشة زرقاء كان يحتمي  الفتى من مطر الشتاء  والآن لا زال  واقفا تحتها لتقيه من شمس الصيف القادمة.
وينوي يوسف تحويل عربته في رمضان الى بيع المشروبات الرمضانية كالخروب والتمر هندي واللوز والليمون تماشيا مع متطلبات الزبائن.

أما عن أرباح  العربة فيقول يوسف وهو مجرد عامل على العربة، ان بلدية البيرة تأخذ 1000 شيكل شهريا مقابل السماح بوقوف العربة على رصيف وسط مدينة رام الله أما ماتبقى فيأخذ يوسف جزءا بسيطا منه والباقي يسلمه الى مالك العربة.
يحلم يوسف بأن يصبح كهربائي سيارات بعد ان يلتحق بمعهد صناعي ويقول:" استمتع كثيرا عندما اساعد أخوتي وأصحابي في اصلاح السيارات وأجيد التعامل معها وأفكر في الالتحاق بمعهد صناعي لدراسة هذا التخصص مستقبلا".

قبل ان نغادر يوسف قدم لنا كأسا من الذرة المبهرة اللذيذة التي أعدها بيديه الفتيتين وكنا ثالث زبون يستفتح به يوسف منذ ساعات كما أخبرنا ممتعظا من ركود الحركة في ساعات الصباح و تركنا الفتى وهو  بانتظار زبائنه الذين قد يوصلونه يوما الى أحلامه المؤجلة في ان يصبح "كهربائي سيارات" .

http://store6.up-00.com/2017-03/149053259167441.jpg

Loading...