الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الأقصى بلا حرّاس على مقربة من تجمع 16 زعيماً عربياً

 

رام الله- رايــة: 

تبدو القدس في مرمى انظار الزعماء العرب خلال القمة العربية التي انطلقت اعمالها اليوم الاربعاء على الضفة الشرقية للبحر الميت، فيما قلب المدينة المقدسة، المسجد الاقصى، في مرمى الاستهداف الاسرائيلي منذ يومين. 

ويتزامن وصول الزعماء الى اقرب نقطة لهم لمدينة القدس المحتلة في تاريخ القمم العربية التي عقدت سابقا، مع حملة تصعيد اسرائيلية شرسة ضد حراس المسجد الاقصى، عبر الاعتقالات والاعتداءات وأوامر الابعاد.

وبدأت الحملة في اعقاب تصدي حراس المسجد الاقصى لمحاولة عالم أثار اسرائيلي سرقة حجارة من باحاته، وبعد خروجه من المسجد اقتحمه مجددا وحاول اقتحام المصلى المرواني الا ان الحراس منعوه من ذلك.

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ضد الحراس طالت 4 منهم وهم: لؤي أبو السعد، وسلمان أبو ميالة وحمزة نمر وعرفات نجيب.

وفي اليوم ذاته، سلم الحارس عاهد جودة ومهند ادريس نفسيهما الى مركز الشرطة، بعد استدعائهما للتحقيق.

وفي ساعات مساء ذات اليوم اعتقلت قوات الاحتلال الحراس: قاسم كمال واسامة صيام وسامر القباني وخليل الترهوني بعد اقتحام منازلهم في حي الصوانة وسلوان والبلدة القديمة، وأفرج عن الحراس: عاهد جودة ومهند ادريس وسلمان ابو ميالة، لؤي ابو السعد.

وفي اليوم التالي، وخلال اقتحام المستوطنين لباحات الأقصى، وصلت إحدى المجموعات الى باب الرحمة وأدى بعض المستوطنين طقوسهم الدينية بحراسة من شرطة الاحتلال، وعلى الفور طالب الحراس الشرطة بمنعهم من ذلك، الا ان القوات الخاصة هاجمت الحراس بالضرب المبرح والدفع، ما أدى الى إصابة الحارسين مراد حمد ومحمد بدران الذي نقل الى المستشفى، فيما اعتقلت الحارس عماد عابدين.

وأفرج في ذات اليوم عن الحارسين حمزة نمر وعماد عابدين، فيما تم تجميد قرار الافراج عن الحراس الخمسة بأمر من قائد البلدة القديمة والمسجد الاقصى وهم (خليل ترهوني، قاسم كمال،سامر قباني، عرفات نجيب، أسامة صيام).

وبعد ساعة من انطلاق القمة العربية، عرض حراس المسجد الأقصى الخمسة الذين ما زالوا قيد الاعتقال على المحكمة المركزية، وقررت الاخيرة الإفراج عنهم بشرط الابعاد عن المسجد الأقصى لتاريخ 04-04-2017 وكفالة مالية بقيمة 2000 شيقل.

هذه الحملة التي جاءت بالتزامن مع انطلاق القمة العربية ووصول القادة العرب الى اقرب نقطة للقدس، تضع علامات استفهام حول مدى حضور قضية القدس والمقدسات الاسلامية على الاجندة العربية وتحرج الاردن الذي يستضيف القمة وهو الطرف الوصي على هذه المقدسات. 

وقالت الهيئة الاسلامية العليا في القدس إنه "في الوقت الذي ينعقد فيه مؤتمر القمة العربية على مرمى حجر من بيت الـمقدس تقوم سلطات الاحتلال بهجمة مسعورة على الـمقدسات، وعلى رأسها الـمسجد الأقصى، وتعتقل ما يزيد على أحد عشر من حراسه".

وطالبت الهيئة في بيان لها بالإفراج الفوري عن حراس الـمسجد وعدم التدخل في شؤون دائرة الأوقاف الإسلامية، والتوقف بشكل فوري عن إدخال الـمتطرفين والـمقتحمين اليهود لساحات الـمسجد.

 

Loading...