الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فدوى البرغوثي: لا أعرف النوم.. إنه موضوع حياة أو موت

 

خاص- رايــة: 

أجرى اللقاء: فارس كعابنة

على حائط الطابق السادس من بناية قريبة الى ضريح الشهيد ياسر عرفات في رام الله، كتبت عبارة "الحملة الشعبية لإطلاق سراح مروان البرغوثي"، وداخل الطابق تكتظ الغرف بالوافدين بينهم نواب عرب في "الكنيست"، تبدو المهمة تحولت بالنسبة لفدوى البرغوثي الى قيادة حملة مساندة لمواجهة مصيرية مع اسرائيل يقودها زوجها، الذي يعد الرجل الثاني في حركة فتح بعد عرفات وخلفه اكثر من 1500 اسير في سجون الاحتلال.

استشهد عرفات بعد حصار، وتقول فدوى البرغوثي التي بالكاد تمكنا من مقابلتها لضغط الغرف بالوافدين ان زوجها "ابو القسام" في زنزانة رقم 22 في سجن الجلمة يواجه حصارا مطبقا وعزلا عن العالم الخارجي منذ اليوم الاول للإضراب.

وثمة خوف على حياة القيادي المحاصر مروان البرغوثي، اذ تفيد مصادر من داخل السجون بأنه يرفض تناول السوائل أو المدعمات او تلقي العلاج، رغم تراجع حالته الصحية. 

"هذا قدري ان أعمل بشخصيتين، واحدة عامة اتحدث فيها مع الاعلام واشارك في النضال من اجل مطالب الاسرى، والاخرى شخصية الأم التي تخاف على ابنائها وزوجها"، تقول البرغوثي.

وتضيف: "انا امثل عائلة وجزء من العائلات التي تتألم وتبكي وتحاول ان تشد من ازر ابنائنا (..) طيلة 8 أيام لم أعرف النوم، ربما نمت لخمس ساعات.. إنه موضوع حياة او موت"، في اشارة للإضراب المفتوح عن الطعام الذي يقوده زوجها عضو اللجنة المركزية في حركة فتح والاسير في سجون الاحتلال منذ 15 عاما، لتحقيق مطالب يجمع عليها الاسرى المضربين تتعلق بظروف أسر كريمة تكفلها المواثيق العالمية وسلبتها "اسرائيل".

كنا إلتقينا البرغوثي بعدما فرغت من اجتماع مطول مع أعضاء الكنيست العرب على رأسهم ايمن عودة رئيس القائمة العربية المشتركة، ومقابلة وسيلتي اعلام دوليتين، اذ شهد الاضراب الذي يدخل يومه التاسع زخما إعلاميا منذ اليوم الاول بمقالة فاجأت السلطات الاسرائيلية ونشرت على صحيفة نيويورك تايمز الامريكية بقلم قائد الاضراب مروان البرغوثي.

وقالت البرغوثي إن زوجها يعرف عقلية الاحتلال جيدا ويدرك كافة الخطط الاسرائيلية لكسر اضرابه، لذا حاول ان يخرج رسائله قبل بدء الاضراب، "فهو يعرف أنه سيوضع في العزل الانفرادي".

وذكرت أن الاضراب كان مخططا له منذ شهر آب 2016.

وتحاول البرغوثي مع عدة لجان تعمل لمتابعة اخبار الاسراى المضربين في السجون وتنظيم الفعاليات المساندة لهم، الى بذل جهود لدعم الاضراب.

وأشارت إلى ان التحضيرات تجري ليكون يوم 3 ايار المقبل "يوم زحف جماهيري" تشارك فيه كافة الفعاليات المساندة للاسرى بمسيرة مركزية موحدة في ميدان "نيسلون مانديلا" بمدينة رام الله.

وتوقعت البرغوثي مشاركة اعداد كبيرة من الشعب الفلسطيني في هذه المسيرة.

سابقة في عزل الأسرى

وأشارت البرغوثي إلى أن سلطات الاحتلال لا تزال تمنع المحامين من الدخول ولقاء الاسرى المضربين منذ بدء الاضراب، معتبرة انها "سابقة" في تعامل السجون مع المحامين.

وقالت: لا نتواصل مع الاسرى، لا نعرف عنهم شيئا، لذلك طالما لم نزرهم لن نعرف ان كانت هناك مفاوضات لتلبية المطالب أم لا.

وحول مطالب الاسرى، أكدت ان الاسرى مصرون على تحقيق جميع المطالب.

وتوقعت مزيدا من الشائعات الاسرائيلي التي تهدف لكسر الاضراب، لكنها ابدت ثقتها بصمود الاسرى و"ارادتهم الصلبة".

وقالت: ان "وضع الاضراب افضل مما تصورنا نحن، وكان صدمة لاسرائيل...يجب ان نثق بحتمية النصر".

Loading...