الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الوكالة و"الثقافي البريطاني" يكرمان معلمي شهادة التعليم الثانوي في اللغة الإنجليزية

 

كرَّمت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) والمجلس الثقافي البريطاني، اليوم في الضفة الغربية ويوم أمس في غزة، المعلمين الذين استكملوا تدريب شهادة التعليم الثانوي في اللغة الإنجليزية CiSELT في المرحلتين الأولى والثانية  والذي استفاد من خلالهما 500 من معلمين الأونروا ممن حصلوا على تدريب وشهادة CiSELT .

ويأتي هذا المشروع ضمن برنامج اللغة الإنجليزية الذي ينفذه المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين بالشراكة مع الأونروا إلى وضع استراتيجيات لتطوير مهارات معلمي اللغة الإنجليزية من جهة، وإمدادهم والطلبة بمجموعة من الموارد التعليمية بما فيها الموارد الرقمية من جهة أخرى.


يذكر أن تدريب CiSELT الذي طوَّره المجلس الثقافي البريطاني ومدته 72 ساعة، يستهدف معلمي المرحلة الثانوية ويسعى لتزويدهم بالأدوات والطرق التي تحفز طلبتهم على تعلم اللغة من خلال الأساليب غير التقليدية والتي تعتمد النقاش والعمل المشترك والاستفادة من موارد التعليم المتاحة.

وقد حصل المعلمين من خلال هذا التكريم على فرصة للتعرف على أحد أهم الخبراء في تعليم اللغة الإنجليزية وهما سكوت ثورنبوري ونيك بيلبروه. حيث قدم كل من الخبيرين ورشة عمل بعد التكريم تضمنت تطبيقات لأنجع طرق تعليم اللغة الإنجليزية وأكثرها فعالية مركزين على مهارات المحادثة والكتابة.

ووجه الأستاذ فريد أبو عاذرة، رئيس برنامج التربية والتعليم، الأونروا – غزة، رسالة عبر من خلالها عن امتنانه للتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني على عدد من الأصعدة وذلك خلال حفل تكريم 350 من معلمين غزة يوم أمس الثلاثاء، كما وأكّد أبو عاذرة على الدور الإيجابي لهذا التدريب وتميز هذا المشروع عن غيره من المشاريع لفائدته العملية للمعلمين والطلاب وللمنفعة والتي تم لمسها من خلال نتائج الطلاب المدرسية وممارستهم للغة في حياتهم العملية.

أما تكريم المعلمين بالضفة الغربية، فقد تكرّم اليوم 150 معلم ومعلمة من قبل الدكتور مهند بيدس، رئيس برنامج التربية والتعليم، الأونروا – الضفة الغربية، ومن خلال كلمته ثمّن الدكتور بيدس العلاقة المتينة وطويلة الأمد بين المجلس والوكالة ودور هذه العلاقة في بناء اللغة الإنجليزية في فلسطين وتأثيرها الاستراتيجي على نظام التعليم. كما وأشاد بدور المجلس الثقافي على مستوى التعليم في فلسطين بشتى مشاريعه.

وقد أعربت نائب مدير عام المجلس الثقافي البريطاني كارولين خلف عن سعادتها بهذا التعاون، قائلةً في كلمتها: "من الرائع أن نحتفل بالمعلمين الذين استكملوا التدريب بنجاح، إذ أسهم هذا التدريب، الذي يركز على الجانبين النظري والعملي، في تقوية مهارات المعلمين المنهجية وجعل طريقة تعليمهم أكثر اتصالاً وتركيزاً على الطلاب المتعلمين.
كما وأضافت مشاركة المعلمين نكهة خاصة على الاحتفال حيث شاركوا بعض القصص والتطبيقات العملية للدورة في صفوفهم ومع طلابهم.
ويشار إلى أن العمل على هذا التدريب مستمر منذ 3 أعوام، عمل من خلالها المجلس الثقافي البريطاني مع وزارة التربية والأونروا لتقديم هذا المشروع واسع النطاق ،حيث ركز المجلس على تطوير هذا البرنامج  تزامناً مع إطلاق الطبعة الثانية من منهاج اللغة الانجليزية: "الانجليزية لفلسطين" بهدف تطوير مهارات المعلمين في التعامل مع المنهج وجعل العملية التعليمية أكثر تشاركية. ومن الجدير ذكره أن فائدة هذا المشروع قد وصلت إلى 850 معلم/ة من فلسطين ممن حصلوا على شهادة CiSELT.
 

Loading...