الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:44 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:34 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحكومة توقف دفع فواتير كهرباء غزة لإسرائيل

رام الله- رايـة:


اوقفت الحكومة الفلسطينية، دفع فواتير كهرباء غزة إلى اسرائيل، في خطوة اعتبرها مراقبون انها تأتي ضمن القرارت التي سيتخذها الرئيس محمود عباس للضغط  على حركة حماس، لتسليم السلطة في غزة لحكومة الوفاق.

وبحسب الاذاعة العبرية فان السلطة ابلغت رسميا منسق أعمال حكومة الاحتلال "يوآف مردخاي"، أنها توقفت عن دفع فواتير الكهرباء التي تزودها اسرائيل لقطاع غزة والتي تشكل نحو 30% من احتياج الكهرباء.

إقرأ أيضاً: "انتهاء المهلة".. احتمالات التدهور والاحتواء بين السلطة وحماس

وتدفع حكومة الوفاق فواتير بدل شراء الكميات اللازمة للاستمرار في تغطية كهرباء قطاع غزة من الجانبين المصري والاسرائيلي، حيث تسدد مبلغ 40 مليون شيكل شهريا للجانب الاسرائيلي يتم اقتطاعها من مستحقات الضرائب الفلسطينية، و7 مليون شيكل للجانب المصري.

وانتهى يوم الثلاثاء الماضي المهلة التي وضعها وفد حركة فتح امام حماس للرد على بنود مبادرة الرئيس والتي ابرزها تسليم قطاع غزة لإدارة حكومة التوافق، وحل اللجنة الادارية التي شكلتها حماس مؤخرا.

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مسؤول رفيع في السلطة قوله إن مهلة الرد انتهت الثلاثاء "لذلك لم تترك حماس لنا أي خيار سوى المضي في إجراءات عملية من أجل استعادة القطاع"، على حد تعبيره.

ويتوقع بحسب المراقبين ان تشمل الاجراءات قطاعات مختلفة كالصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية والكهرباء والغاز، على ضوء تهديدات الرئيس في الاونة الاخيرة بخطوات "غير مسبوقة" تجاه حركة حماس.

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح  قد قررت في اجتماعها امس، تشكيل لجنة من أعضائها للمتابعة "الكثيفة لتطورات الأمور"، على ضوء ما اسمته بعدم تجاوب حركة حماس مع محاولة فتح الأخيرة للتوصل إلى التفاهم اللازم بما يمكن حكومة الوفاق من القيام بدورها المطلوب في القطاع.

 

 

Loading...