الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نور الفنانة الفلسطينة تتغنى بمدينة روابي

رام الله-شبكة راية الاعلامية:

تغنَت الفنانة الفلسطينية نور فريتخ بصوتها الحنون الممتزج بعذب الكلام بمدينة روابي مغردةً "يا عروسه عم تحلى فيكي اللّي جاي أحلى" ليلتقي صوتها الواعد مع المدينة الواعدة بمزيج رائع من الكلمات والألحان التي جمعت بين فلسطينية المكان، والفنان، والمدينة. وقد صاحب نور بهذا العمل الفني الرائع جوقة جامعة النجاح الوطنية بقيادة وإشراف الدكتور غاوي ميشيل غاوي الموسيقار والملحن الفلسطيني المشهور.

نور الفنانة الصاعدة من مدينة نابلس وطالبة السنة الثانية في كلية الفنون الجميلة قسم العلوم الموسيقية في جامعة النجاح الوطنية تُبشر بولادة نجم جديد في سماء الفن الفلسطيني مستقبلاً، حيث تُعتبر خامة صوتية فريدة يتم صقلها حالياً من خلال دراستها، وهذا ما شجع الدكتور غاوي لإختيار نور فريتخ لأداء الأغنية بشكل فردي حيث كان مؤمناً بجمال صوتها وقدرتها على الأداء، وذلك من منطلق الإيمان بالجيل الجديد وأهمية إعطائه الفرصة ليثبت قدرته على التّميز والإبداع.

وكان الدكتور غاوي قد زار مدينة روابي وبصحبته بعض من أساتذة كلية العلوم الموسيقية في جامعة النجاح الوطنية الذين عملوا على إعداد هذه الأغنية، وأعرب خلال هذه الزيارة عن إعتزازه وإعجابه بهذا المشروع الفلسطيني الضخم قائلاً: "روابي أول مدينة نموذجية مخططة مسبقاً في تاريخ فلسطين جمعت بين الأصالة والحضارة بأسلوب فني رائع ولم تغفل كذلك عن ترسيخ الثقافة من خلال المراكز الثقافية فيها الأمر الذي من شأنه دعم طموح الفنان الفلسطيني وخلق سياحة ثقافية عصرية في فلسطين، كما أنها من الدرجة الأولى في جميع تفاصيلها، فالحياة القادمة فيها ستكون متكاملة، هادئة، ورمانسية"، مؤكداً على أن مدينة كهذه جعلت للفن نصيباً فيها تستحق أن يتغنى بها الفنانين من مختلف البلدان.

وقد كتب كلمات الأغنية الشاعر الغنائي الفلسطيني رأفت مصلح والذي عُرف بتقديمه أعمالاً فنية للعديد من الفنانين المحليين والعرب. وعمل على تلحينها وتوزيعها المهندس رامي عرفات الأستاذ في كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح والمُختص في التلحين والتوزيع والذي يعتبر خبيراً في الهندسة الصوتية، كما ساعد في الإشراف والتوزيع الأستاذ عمار قضماني رئيس قسم العلوم الموسيقية في الجامعة. وقد أُستخدم بالأغنية أسلوب التلحين والتوزيع المعاصر عالمياً بحيث يستطيع أن يتذوقها أي إنسان في أي بلد من العالم.

كلمات الأغنية:
ماحلا أرض وهوا وتراب....بلادي وأراضينا
بنسايم ربيعك طاب....الجرح اللّي فينا
روابي يا حلم كبير بيجمعنا سوى
بسواعد فلسطينية على أعلى مستوى
***
يا عروسه عم تحلى
فيكي اللّي جاي أحلى
وبعيونك الكحله
فيكي اللَي جاي أحلى
***
بنعمر ونعلي
حتى يا بلدي تضلي
وتعيشي ونخلي
حلمك يكبر فينا
***
فلسطين حلم السعادة
ومستقبل أولادي
ومن خيرات بلادي
روابي بتروينا
***

وبإكتمال الأغنية وبثها تصبح الأغنية الثالثة التي تُغنى خصيصاً للمدينة، بعد أن تغنى بها الفنان العراقي الكبير إلهام مدفعي بأغنيته "روابي...روابي...يا حبيبتي يا بلادي" حيث أصبحت جزءاً من أعماله المعروفة والتي لها قاعدة جماهرية واسعة في فلسطين والدول العربية. كما تغنَت بها الفنانة الفلسطينية سيدر زيتون إبنة مدينة حيفا وأهدتها أغنيتها "روابي" كتعبير عن فخرها بالمدينة الفلسطينية الجديدة وذلك بعد زيارتها لها.

Loading...