الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في الملعب السوري

الكاتب: حسن البطل

سورية مسرح عمليات يزداد ازدحاماً وتعقيداً، سياسياً وعسكرياً، وفي هذا وذاك، لا يوجد حسم سريع في المدى المنظور.

إذا قيل عن الحرب العراقية ـ الإيرانية إنها كانت أطول الحروب بين الجيوش النظامية، فإن الصراع السياسي ـ العسكري في سورية وعليها دخل عامه السابع، في حروب متداخلة. محلية، إقليمية.. ودولية، ولا يبدو لها نهاية إن دخلت عامها الثامن.. والعاشر إلخ!

في مرحلة ما، قيل إن هدف النظام السوري هو السيطرة السيادية على ما يسمى «سورية النافعة» أو المفيدة، أي خط المدن من حلب إلى درعا. في مرحلة أخرى تحدثوا عن مناطق «حظر الطيران» الحربي السوري، أي مناطق آمنة للمعارضة السورية المسلحة.. إلى أن تدخّلت روسيا.. والآن، يتحدثون عن مناطق «خفض التصعيد» أي ما يشبه مناطق عازلة تخلو من الاشتباكات العسكرية.

منذ بعض الوقت، وخاصة مع سياسة جديدة لإدارة الرئيس ترامب، بدأ تدخل عسكري أميركي صريح بقصف صاروخي لقواعد عسكرية للجيش السوري، وانتهى إلى قوات عسكرية أميركية محدودة العدد، خاصة لدعم معارضة مسلحة هي «قوات سورية الديمقراطية» التي تقاتل ضد تنظيم «داعش»، من «عين العرب ـ كوباني» على الحدود التركية حتى مشارف الرقة في وسط سورية.

تطور التدخل العسكري الأميركي، مؤخراً، إلى نصب صواريخ أرض ـ أرض في صحراء التنف (الحدود السورية ـ العراقية ـ الأردنية).. ثم إلى تدخل الطيران الأميركي وإسقاطه طائرة عسكرية سورية، كانت تغير على مواقع في الرقة. بذلك، صار لأميركا وجود عسكري في سورية، كما لروسيا وجود عسكري على شكل قواعد؛ كما على شكل عمليات مشتركة مع سلاح الجو السوري.

كانت إسرائيل أول المتدخلين عسكرياً في سورية، حتى قبل العام 2011، لعرقلة إمدادات الأسلحة وبخاصة الصواريخ، من إيران عَبر سورية إلى «حزب الله».

أنشط المتدخّلين هي إيران، التي بدأت تدخلها بعناصر من الجيش الإيراني، تحت مسمّى «فيلق القدس»، وميليشيات أخرى غير نظامية.. وانتهت إلى تدخّل صاروخي من قواعدها في إيران على قواعد لتنظيم «داعش» في منطقة دير الزور. في تسويق إيران لاستخدام الصواريخ أرض ـ أرض، أن ذلك رد على عمليات إرهابية لـ»داعش» في طهران (مرقد الإمام الخميني)، والبرلمان الإيراني. بذلك، صارت إيران ثالث دولة تستخدم سلاحاً صاروخياً في سورية، بعد أن استخدمته روسيا، سواء من سفنها في البحر المتوسط، أو من سفن حربية في بحر قزوين. التدخل التركي في سورية، بدأ بشكل غير مباشر، أي تقديم تسهيلات لقوى معارضة مسلحة عَبر حدودها لدخول الأراضي السورية، ثم استخدام سلاحها الجوي بشكل محدود ضد الأكراد. غير واضح من أين انطلقت الطائرات الحربية الأميركية للتصدي لطائرات سورية، كانت تغير على مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية، لكن سبق لوزارة الدفاع الروسية أن تحدثت عن ضربات جوية لتنظيم «داعش» في المنطقة ذاتها، قد تكون أسفرت عن مصرع أبو بكر البغدادي.

يُقال إن القاعدة الأميركية في صحراء التنف هي لعرقلة «ذراع إيرانية» برية عَبر العراق، ثم عَبر سورية، إلى لبنان. لماذا حصل أول اشتباك جوي أميركي ـ سوري؟ يبدو أن جيش النظام دخل في سباق مع قوات سورية الديمقراطية للوصول إلى «تحرير» الرقة من «داعش»، بما قد يؤدي إلى أوّل صدام بين الجيش السوري وتحالف كردي ـ عربي تدعمه الولايات المتحدة، وبما قد يهدد بانفراط هذا التحالف، وخروج العشائر العربية فيه من تحالف ضد «داعش» إلى تحالف مع قوات النظام، لأن مدينة الرقة ذات غالبية عربية سنية، وليست مثل «كوباني ـ عين العرب» مدينة مختلطة. في المسألة الصاروخية الإيرانية، غير ما في الضربات الصاروخية الروسية والأميركية، لأن لموسكو وواشنطن أقمارها الصناعية التي تفحص الجدوى التنفيذية لهذه الضربات، إضافة إلى طلعات سلاحهما الجوي بالطبع.

إيران لا تملك سلاحاً جوياً تنفيذياً قادراً على العمل في المسرح السوري، كما شأن غيرها، بما في ذلك سلاح الجو التركي القريب من سورية. لذلك، فإن بلاغات إيران عن جدوى ضرباتها الصاروخية تبقى في مجال الشك، إلاّ إذا كان هناك تعاون عسكري إيراني ـ روسي. مع ذلك، تعترف إسرائيل بأن الصواريخ الإيرانية في أيدي «حزب الله» قادرة على تغطية معظم أو الأراضي الإسرائيلية.

لكن المعنى العسكري لصواريخ تُطلق من إيران إلى سورية أنها رسالة إلى إسرائيل بوجود ترسانة صاروخية إيرانية قادرة على ضرب إسرائيل من إيران، وبسلاح صاروخي أكثر تأثيراً ودقة من صواريخ صدام حسين. ربما كانت سورية هي أوّل دولة تتواجد فيها قوات متنافسة ومتصارعة، مع قواعد عسكرية لها على الأرض، ففي الحرب الفيتنامية كانت الصين وروسيا تدعم فيتنام الشمالية دون تدخل عسكري يتصادم مع الجيوش الأميركية. كذلك الحال كان في الصراع في يوغسلافيا السابقة، حيث لم تتدخل موسكو عسكرياً في عمل حلف الأطلسي، الذي انتهى إلى تقسيم يوغسلافيا. هل سورية في خطر التقسيم الفعلي، أم تبقى المسألة في خانة تقاسم النفوذ؟ هذا يتعلق بمدى صمود جيش النظام أوّلاً، وطاقة إيران على دعمه، وقدرة موسكو على تجنُّب صِدام عسكري مع أميركي. سورية صارت ملعباً بعد أن كانت لاعباً، ثم لعبة. 

"نقلا عن صحيفة الايام"

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...