الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:42 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:35 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الشام.. «فوتو كوبي» أو «فوتو شوب» !

الكاتب: حسن البطل

..وأخيراً، تذوّق صاحبي شيئين أو ثلاثة من نكهة شامية باقية في ذاكرة اللسان: 
أكواز صبر باردة على لوح ثلج في نواحي شارع ابو رمانة آخر الليل. نكهة بوظة بكداش في سوق الحميدية ظهرا، التي تختلف كثيراً عن نكهة بوظة ركب ـ رام الله؛ وقليلاً عن بوظة بكداش في عمّان.. وثالثاً، ما وصفه بـ «أطيب مازة شامية» مع كأس عرق سوري فاخر!
صاحبي، الفلسطيني السوري ـ المسيحي، الذي غادر الشام في ثمانينيات القرن المنصرم، عاد إليها ضيفاً على زملاء مدرسته، التي كان اسمها «معهد اللاييك» وصار «معهد الحرية» في شارع بغداد بسهولة حصل في الحدود السورية ـ اللبنانية على «فيزا» مقابل 84 دولاراً بصفته يحمل جوازاً أوروبياً، فلم يسأله اللبنانيون عن جوازه الفلسطيني، ولم يسأله السوريون عن وثيقة سفره السورية ـ الفلسطينية القديمة!
في المعلومات التاريخية القديمة، أن المرأة السورية حصلت على حق الترشيح والانتخاب قبل أن تحصل عليها السويسرية، التي دخلت سورية بجوازها السويسري. أما في المعلومات التاريخية الراهنة، فقد حصلت السعودية على رخصة قيادة السيارة.
ماذا عن المرأة السورية، بعد سبع سنوات من الحرب ـ الاحتراب؛ الدمار ـ الخراب؟ في الجامعات السورية، وخاصة جامعات دمشق، صارت نسبة الطالبات الإناث إلى الذكور هي 20% لصالح الإناث! هذا متوقع قليلاً، لأن الإناث يغلبن الذكور في المدارس والجامعات الفلسطينية. لكن نسبة العاملات الإناث في المطاعم والمقاهي، الشامية خصوصاً، تشهد طفرة، سواء كنّ محجّبات أو سافرات. الشباب إمّا إلى الجيش، وإمّا «فراريّه» من خدمة العلم.
في الحضارات القديمة كانت الأولوية هي الدفاع عن المدن ضد الغزاة، منذ كانت المدينة ـ دولة. ألم يقل خليفة عباسي متأخر، إبّان الغزو المغولي: «بغداد تكفيني»، وسبق قال خليفة عباسي متقدم: «اذهبي يا سحابة أَنَّى شئتِ فإن خراجك لي»!
في حرب المدن، خلال الحرب السورية، تحدثوا عن خراب حلب، ثاني مدن سورية، وأولى مدنها الصناعية ـ التجارية، لكن هذا الخراب كان نصيب 20% من حلب سيطرت عليها المعارضة، حتى تم تحريرها.
ماذا عن دمشق الشام؟ حاجز واحد على طريق بيروت ـ دمشق، والطرق الموصلة إلى دمشق عريضة ـ حديثة ـ مضاءة مع إشارات ضوئية، يفتقدها طريق بيروت ـ الحدود السورية؟
حيثما سيطرت المعارضة المسلحة على مدن غير رئيسة، مثل تدمر، حطّمت الآثار القديمة أو نهبت المتاحف، لكن في الشام، وبشكل خاص في المتحف الوطني، حيث رسم دخوله للسوريين 75 ل.س والأجانب 500، وضعوا بعض الآثار القيّمة في حاويات إسمنتية لحمايتها من شظايا القصف.
عاش صديقي حال بيروت وقت الحرب الأهلية، حيث كانت الحياة تدبُّ في قسم، والخراب والموت يعمُّ في قسمٍ آخر، لكن سير الحياة اليومية، وأسواق المدن، والجامعات والمستشفيات، ومعظم المراكز الثقافية، بما فيها «دار الأوبرا» تسير سيرها المعتاد، والشيء الأبرز أن الجامعات الحكومية بخاصة بقيت مجانية، وكذلك الاستطباب والصحة، ومؤسسات الدولة بقيت شغّالة، خلاف المؤسسات الحكومية اللبنانية وقت الحرب الأهلية.
السنوات الصعبة كانت عامي 2014 ـ 2015، والآن فإن الكهرباء في دمشق منتظمة، وكذا إمدادات المياه، لكن الرواتب لم تنقطع عن موظفي الدولة حتى في حلب وإدلب، ومناطق سيطرة المعارضة.
الآن، شعور الناس أن المرحلة الأصعب قد مرّت، لكن الهجرة الداخلية من الأرياف إلى المدن جعلت فنادق الشام ملأى تماماً، وأمّا الهجرة الخارجية فقد طالت حوالي ربع سكان سورية، معظمهم إلى دول الجوار.
ما الذي تغيّر في الشام؟ جبل قاسيون يبقى منطقة مغلقة أمام الزوار، وكذا تم نصب شبك حديدي تحت الجسور على مجرى نهر بردى، لمنع قوات المعارضة من التسلُّل.
بردى لم يعد بردى القديم، فقد جفّت روافده قبل دمشق، وجفّ مجراه في دمشق، وصار أشبه بمجرور مياه آسنة، بسبب زيادة السكان أولاً، وبسبب تعطُّل محطة التنقية شمال المدينة.
كان نهرا طوله 70كم شريان حياة للغوطتين بروافده وفروعه، وكان يصبُّ في بحيرة الهيجانة، في أطراف الغوطة الشرقية.. الآن، يكاد يموت بعد دمشق.
عليك أن تذهب إلى ما بعد الربوة الشهيرة حتى ترى شيئاً من المياه في بردى القديم.
الزملاء القدامى في معهد الحرية ـ اللاييك صاروا في خريف العمر، ولسان حالهم: المهم هو الدولة وليس النظام، بينما حال الكثيرين من العرب خارج سورية هو النظام والحزب ورئيس الدولة.
تبقى مسألة سيطرة المعارضة على مناطق في الغوطة الشرقية، بعد استعادة النظام لمناطق الغوطة الغربية، يعود الأمر، جزئياً، إلى حفارات إيرانية أبقاها مشعل في مخيم اليرموك وبعض المناطق، وأعطاها للمعارضة لحفر الأنفاق. أخيراً، اعتذر أسامة حمدان عن هذا، لكن الحكومة والنظام رفضوا اعتذاره.
يمكن للفلسطينيين السوريين من رعايا السلطة أن يزوروا سورية بجوازات سفر أجنبية، كما يمكن للفلسطينيين في الشتات أن يزوروها بجوازات أجنبية، وأخيراً، قمة المفارقة: بعض الفلسطينيين السوريين في السلطة صاروا يهاجرون إلى أوروبا، مستخدمين وثائق سفر فلسطينية ـ سورية قديمة، أو وثائق مرور صادرة عن حكومة لبنان.
سيلزم سوريةَ عقود لترمِّم نفسها وتقف على قدميها، والمفارقة أن حافظ الأسد كان يقول لعرفات: القرار المستقل الفلسطيني مجرد بدعة، والآن فإن القرار السوري المستقل هو البدعة. سورية كانت لعبة، وجعلها حافظ الأسد لاعباً.. والآن هي لعبة إقليمية ودولية.
 

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...